ثمانية طرق لطيفة و فعالة لإزالة شعر الوجه

لقد طالت فترة بقاء الزغب فوق شفتيك العلوية أكثر من اللازم

من بين كل عمليات العناية و التجميل، تعتبر عملية نزع شعر الوجه (أو أي شعر) الأكثر إزعاجا بينهم. و لكن لا يجب أن يكون الأمر صعباً، طالما قمتي بإختيار الطريقة التي المناسبة لتفضليك، نوع شعرك، و إحتياجاتك. إن كنتي تريدين التخلص من ذلك الزغب فوق شفتك العليا، أو الشعيرات على ذقنك، أو الشعيرات النابتة بين حواجبك. إليك ما تحتاجين معرفة بشأن كل طرق نزع الشعر المحتملة.

النتف

على الأرجح الطريقة الأكثر شيوعاً في إزالة الشعر هي النتف بالملقاط. الملقاط أداة موجودة في كل بيت تقريباً.

لذلك هو أسهل ما يمكن إستخدامه عندما ترغبين في نزع بعض الشعيرات.

“النتف بالملقاط مناسب للمناطق المحدودة الصغيرة كالحواجب، و الذقن. بما أنها مسألة تستغرق مجهوداً” هذا ما تنصح به لافانيا كريشنان، أخصائية جلدية في سان فرانسيسكو. فقط تأكدي من تنظيف الملقاط بعناية.

و تضيف “أنصح بغسل الملقاط يومياً بالماء و الصابون، ثم الإحتفاظ به في مكان جاف”

الشمع

طريقة شائعة أخرى في إزالة الشعر هي الشمع، سواء بإستخدام الشمع الخفيف الذي يوضع على البشرة على هيئة شرائط لاصقة أو قطع من القماش، أو الشمع الثقيل الذي يجف بالشكل الكافي لنزعه كطبقة واحدة بدون أي قماش أو شرائط. الشخص الخبير يمكنه إستخدامه لإزالة الشعر من شفتك العليا، الخدود، الحواجب، و الذقن بسهولة. و لكن هذه الطريقة تحتاج بعض الخبرة.

“من الممكن أن تسبب أزالة الشعر بالشمع بالإلتهاب لأن البشرة قد تكون حساسة للمستحضرات التي توضع عليها” تحذر ميشيل ياجودا جراحة تجملية في نيويورك. “كما أن التطبيق غير الصحيح لهذه الطريقة قد يسبب عملية نزع غير كاملة للشعر، فتقطع الشعرة من فوق سطح البشرة فقط و هو ما يسبب الإلتهاب للبشرة حولها” إن حبست بصيلات الشعر المقطوع تحت البشرة فهي قد تؤدي لإلتهابات و شعر نامي في الجلد.

تأكدي من تقييم أي مكان قبل تجربته في إزالة الشعر بالشمع. سوف تشكرك بشرتك على ذلك.

 

الحلاقة

بينما قد تكون الحلاقة الطريقة الأقل شيوعا في الإستخدام لإزالة شعر الوجه للسيدات بين الإختيارات هذه.

و لكنها تظل الطريقة التي تختارها العديد من السيدات لإزالة شعر الوجه.

لكن إنتظري، ماذا عن نصائح الجدات بشأن عدم حلاقة الشعر بالموس لكي لا ينمو بشكل أكثر كثافة؟  

“موضوع أن الشعر ينمو بغزارة و كثافة أكبر بعد الحلاقة هي مجرد أسطورة” تشرح د. كريشنان. “البصيلات تقطع من منتصفها لذلك تبدو شائكة أكثر، لكنها ليست أكثر سمكاً”. إن كنتي تشعرين بالإرتياح عند إستعمال الموس، خذي كافة إحتياطاتك لحلاقة سهلة و ناعمة و بشرة ملساء خالية من الإلتهاب. “قومي بالحلاقة أثناء الإستحمام، أو بعده تماماً، لكي تعطي فرصة للبشرة لكي ترطب” ينصح أنتوني سوسنيك خبير الحلاقة و مؤسس Shaveworks.

يكون هذا مفيداً أن كان شعرك كثيفا غليظاً. لأن الحرارة تعمل على تنعيم خصلات الشعر قبل حلاقتها.

 

الفتلة

الفتلة طريقة شائعة في الشرق الأوسط و البلاد الآسيوية.

الطريقة هي إستخدام خيط قطني مزدوج رفيع مشدود بشكل معين ثم تمريره في المناطق التي ترغبين بنزع الشعر فيها، فتسحبيها للخارج. و بينما ليست هذا الطريقة مجهدة كاستخدام الملقاط لنزع الشعر بالواحدة لكنها مناسبة أكثر للمناطق الصغيرة كالحواجب، الشفة العليا، و الخدود. 

على عكس الملقاط، عمل الفتلة صعب جداً إن لم تتدربي عليه من قبل

. لذلك من الأفضل الذهاب إلى صالون متخصص للحصول على أفضل النتائج.

 

كريم إزالة الشعر

لقد مضى عقد كريمات إزالة الشعر ذات الرائحة اللاذعة – أصبح هناك الكثير من المنتجات اللطيفة الخالية من أي روائح. هذه الكريمات توضع على المنطقة التي يتواجد بها الشعر الغير مرغوب به، ثم تمسح و معها الشعر نفسه. “تستخدم كريمات إزالة الشعر مواد كيميائية كالكالسيوم ثيوجليكوليت أو البوتاسيوم ثيوجليكوليت، يسبب ذلك كسر روابط ثنائي الكبريتيد في الكيراتين، و هو ما يؤدي إلى إضعاف الشعر.” تشرح  هذا أخصائية الجلدية كريسيتين شوي كيم المقيمة في سانتا مونيكا، كاليفورنا.

إن إخترت إستعمال هذه الطريقة، فقومى دوما بتجربة المستحضر على بقعة صغيرة من الجلد أولاً.

 

وصفات موضعية

بالإضافة للمستحضرات التي تباع في الصيدليات، أو في الصالونات.

بإمكانك إستشارة أخصائي الجلدية الخاص بك بشأن تجربة وصفة موضعية.

“هناك أدوية موضعية مناسبة. مثلا Vaniqa، وهو علاج موضعي يستعمل مرة واحدة يوميا للحد من نمو الشعر” تشرح د. كريشنان.

و لكن إليكي العثرة في الموضوع. بينما هو فعال جدا. تقول د. كريشنان أن تأثيره يزول عند التوقف عن إستعماله، و  يعود الشعر للنمو.

 

إزالة الشعر بالليزر

إن كنتي تبحثين عن نتائج دائمة، بإمكانك تجربة عملية إزالة الشعر بالليزر.

أو ما يعرف علاج نبض الضوء المكثف.

“يطلق الليزر ضوءا ذو طول موجي تمتصه بصيلة الشعرة نفسها” تقول د. كريشنان، عندما يتم إمتصاص الضوء، يتحول إلى حرارة تقتل بصيلة الشعر. مميزات هذه الطريقة هي إمكانية إستعمالها في مناطق كبيرة. و هو الفرق بين هذه الطريقة و الطريقة التالية، تماما كالفرق بين الشمع و الملقاط.

العيوب: ليست طريقة مثالية لذوي الشعر الفاتح أو الخفيف، تكلفتها عالية، حيث تتراوح الجلسات ما بين 50 إلى 300 دولار أمريكي. 

كما أنك تحتاجين لعدة جلسات حتى تدمرين بصيلات الشعر تماما.

 

نزع الشعر بالكهرباء

طريقة دائمة أخرى لنزع الشعر:

نزع الشعر بالكهرباء. و هو يستخدم الحرارة المركزة لتدمير كل بصيلة شعر على حدا لمنعها من النمو مجدداً.

هذه الطريقة ممتازة لمن يريدون إزالة دائمة للشعر و ليس بإمكانهم إستعمال الليزر لأنهم يملكون شعرا فاتح أو خفيف.

انجي :