كيفية التخلص من الذقن المزدوجة (اللُغد)

قد تنظر إلى وجهك في المرآة و تلاحظ التجاعيد و الخطوط على وجهك، بسبب السمنة أو غيرها. و هذا ليس بالشئ المحبب. الذقن المزدوجة (اللُغد) ليست أمراً مقلقاً فحسب، و لكنها غير مقبولة تماما بالمرة. سواء كانت بسبب الجينات الوراثية، زيادة الوزن بشكل كبير، أو علامة من علامات التقدم في السن، فالذقن المزدوجة ليست شيئاً مرحباً به أبداً. إنها محرجة، فهي تقلل من ثقتك بنفسك و تسبب المزيد من المشاكل. و بالإضافة لكل ذلك، من الذي يرغب في حمل أوزان إضافية من الدهون؟

ولكن، لا داعي للقلق، نحن لدينا الحل. نقدم لك كل الحلول السهلة و الصعبة التي يمكنك تجربتها في منزلك أو التوجه لأقرب عيادة منزلية لتنفيذها. سوف تجدين كل ما تحتاجينه في هذه المقالة، من التعريف بالذقن المزدوجة ( اللُغد ) و أخطارها إلى مجموعة من الحلول المختلفة.

ما هي الذقن المزدوجة؟

من الخارج، الذقن المزدوجة هي عبارة عن كتلة من الشحم توجد عادة تحت منطقة الذقن. كما أن لها أسماء أخرى، و مسبباتها عديدة سواء كانت تدلي الجلد، أو كثرة الدهون. و برغم أن الذقن المزدوجة ليست علامة على تقدم السن بالضرورة، لكن العديد من الناس يعانون منها بعد أن يتقدم بهم العمر. من المهم تحديد سبب الذقن المزدوجة لكي يمكنك إتباع أكثر طريقة فعالة للعلاج. يمكنك عادة ملاحظة الذقن المزدوجة عند رؤية مظهرك من منظور جانبي، كما أنها تكون واضحة في الصور الفوتوغرافية.

ما هي مسببات الذقن المزدوجة؟

هناك الكثير من المسببات للذقن المزدوجة. و لكن، هناك أسباب دائما ما تكون عاملاً مشتركاً في الحالات المصابة و المعرضة للإصابة و التي تسبب تمدد الجلد، و هي كالتالي:

  • الجينات الوراثية

بعض الناس يصابون بالذقن المزدوجة بسبب الوراثة. الجينات تقرر شكل الوجه و المناطق التي ستكون مستودعات للدهون فيه. بوضع ذلك في الإعتبار، تبدو الذقن المزدوجة ( اللُغد ) أكثر وضوحاً مع وجه مستدير.

إنظر حولك و تفحص وجوه أفراد عائلتك، من قريب و من بعيد. إن كان هناك شخص في عائلتك مصاب بذقن مزدوجة، فمن المرجح أنك ستصاب بذلك أيضاً، جيناتك الوراثية هي المسئولة عن قدرتك على تخزين الدهون و إستعادة المياه من الجسم. كلا هذين العاملين يعتبران أساسيين في تحديد ظهور أو غياب الذقن المزدوجة.

المثير للإهتمام هو أن النظام الغذائي العائلي يلعب أيضاً دوراً مهماً في تطور حالة الذقن المزدوجة. و برغم أن الأمر ليس حقيقي تماما، لكن و برغم ذلك، فإليكي هذه القاعدة: إن أصبت بالذقن المزدوجة بسبب جيناتك الوراثية، فقد يكون من الصعب التخلص منها. و لكن القيام ببعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك سوف تتيح لك خسارة الجلد المتدلي و الذقن المزدوجة السمينة.

  • التقدم في العمر

عند التقدم في العمر، تتباطئ معدلات التأيض في الجسم. و عندما يحدث ذلك، يبدأ الجسم في خسارة الكتلة العضلية، تصبح العظام أضعف، و يفقد الجلد مرونته. و هو ما يؤدي لظهور الذقن المزدوجة.

هذا هو أكثر سبب منطقي. سبب مهم آخر لظهور الذقن المزدوجة هو تخزين الدهون في بشرتك حيث تفقد البشرة مرونتها عندما تتجاوزين منتصف العمر. في هذه الحالات، تعمل تمارين تقوية العضلات بشكل فعال في تقليل الذقن المزدوجة. عندما تقوم بممارسة التمارين، تقوم بإستهداف عضلات الوجه و الفك، عندها تختفي الذقن المزدوجة بمرور الوقت

  • السمنة المفرطة

عندما تكون مصاباً بالسمنة، من الطبيعي أن يبدأ جسدك في تخزين دهون أكثر مما هو ضروري. بعد ملأ الأماكن التقليدية مثل الذراعين، المعدة، الفخذين، تجد الدهون طريقها إلى الذقن، مسببة بذلك الذقن المزدوجة. مسبب آخر للذقن المزدوجة هو خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير إن كنت مصاباً بالسمنة، لأن ذلك يؤدي لإرتخاء الجلد بشكل كبير في منطقة العنق.

هؤلاء الغير مصابين بالسمنة لكنهم يتناولون أطعمة تسبب السمنة قد يعانون من الذقن المزدوجة إن لم يقومو بممارسة التمارين بإنتظام. إن كنت مصابا بالذقن المزدوجة بسبب وزنك، عليك التخلص من المستودعات الدهنية في جسمك أولا قبل فقدان الذقن المزدوجة ( اللُغد ).

 

ما هي الأخطار الطبية المحتملة للذقن المزدوجة؟

تعتبر مشكلة الذقن المزدوجة عادة مشكلة تجميلية، و لكن و برغم أن هذا يحدث في حالات نادرة فقط، في بعض الحالات، مجرد ظهور الذقن المزدوجات قد يسبب تداعيات صحية خطيرة. و بينما قد تكون هذه التداعيات غير شائعة، من الأفضل زيارة الطبيب لإستبعاد إحتمال الخطر.

إن كنت تعاني من الذقن المزدوجة فأنت أكثر عرضة للإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم و هي حالة يتوقف فيها تنفسك لفترات قصيرة أثناء دورة نومك. عليك إستشارة الطبيب بشكل فوري إن لاحظت ذلك.

كما أن الإصابة بالذقن المزدوجة مرتبطة أيضا بحالة العظم اللامي، و التي تكون فيها عظمة زائدة في الفك السفلي الذي يدعم اللسان. إن إنخلعت تلك العظمة بسبب الإصابة أو بسبب عيب خلقي، يؤدي ذلك إلى نزول الطعام في المجرى التنفسي بدلاً من المجرى الهضمي. التداعيات الصحية لذلك قد تكون خطيرة للغاية، و يمكنك الإصابة بالإلتهاب الرئوي إن لم يتم إكتشاف الأمر مبكراً.

متى يجب عليك إستشارة الطبيب؟

إن لاحظت تجمع السوائل في منطقة الذقن، قد يكون الأمر جديراً بالوضع في الإعتبار. إن كانت المشكلة بسيطة كإحتباس للسوائل، يمكنك إستشارة طبيبك ليدلك على مدلك خاص. سوف يقوم بإستخدام تقنية خاصة لفك تجمع السوائل، و هو ما سيجعلك تحصل على بنية أكثر صحة و يساعدك على الإسترخاء تماما. بالطبع، عليك أيضاً إستشارة الطبيب فوراً عند إكتشافك لمرورك بحالة توقف التنفس أثناء النوم أو مشاكل العظم اللامي أثناء معاناتك من الذقن المزدوجة.

ما هي الأشياء التي يجب عليك تجنبها إن كنت تعاني من الذقن المزدوجة:

الذقن المزدوجة هي أمر مزعج لدرجة أنك تكون على إستعداد لفعل أي للتخلص منها. و بينما هناك قائمة من الأشياء التي يجب عليك فعلها للتخلص من الذقن المزدوجة، هناك أيضاً مجموعة من الأشياء يجب عليك الإبتعاد عنها إن كنت تعاني من الذقن المزدوجة، تتضمن هذه الأشياء الأطعمة، الملابس، الإكسسوارات. عندما تجمعين ما يجب عليكي فعله مع ما ينبغي عليكي تركه تكون النتائج أفضل دائماً.

  • الإبتعاد عن السكريات

عندما تكون بحاجة إلى خسارة الوزن، تأكد من أن تستهلك دوماً سعرات حرارية أقل مما تحرق. بالطبع تختلف معايير حرق دهون الوجه، و لكن التحكم في الطعام يكون بنفس الطريقة. الحلويات، و خصوصا الكعك و الكيك، و المعجنات، تحتوي على الكثير من السكريات، و السعرات الحرارية. يجب تجنبها و إلا تسببت في زيادة دهون الذقن.

إن كنت تعاني من رغبة قهرية لأكل الحلوى، و لا يمكنك ألا تتناول السكريات، حاول تناول تفاحة بدلاً من ذلك. و عود نفسك على تناول الفواكه بدلاً من تلك الحلويات اللذيذة الغير صحية.

 

  • منع الأطعمة السريعة و اللحوم ذات الدهون

ليست كل اللحون غنية بالدهون، و لكن اللحوم التي تكون متوفرة عادة في مطاعم الوجبات السريعة تعتبر الأسوأ. اللحوم في الهامبرجر تكون محملة بالدهون، مما يجعل زيادة نسبة الدهون في جسمك عند تناول الكثير أمراً لا مفر منه. كما أن الوجبات السريعة تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، و هو شئ يجب عليك التخلص منه بالتأكيد إن كنت ترغب في خسارة الدهون من منطقة الوجه، إختر اللحوم الحمراء و إبدأ في تناول الأطعمة الخفيفة مثل السلطة إن كنت ترغب في فقدان بعض الكيلو جرامات.

 

  • التخلي عن الملح

الطعام الغني بالصوديوم سوف يجعلك تكتسب الوزن. الأملاح مضرة و تسبب عقبة بشكل خاص إن كنت تحاول التخلص من الذقن المزدوجة. الملح مسبب أساسي لإحتباس الماء في الجلد (يكتسب الجلد الماء، و عادة ما يظهر ذلك على الوجه). كما أنه يسبب الجفاف. و هو ما يسبب زيادة حالة الذقن المزدوجة. تذكر أن تتناول الملح بالكميات المحددة فقط، و إلا سوف تواجه مجموعة من العواقب لذلك.

 

  • قل وداعا للمشروبات الغازية و العصائر

المشروبات الغازية (الصودا) محملة بالسكريات. و هي مضرة جداً بالصحة. المشروبات الغازية تحتوي على حتى 50 جرام سكر في كل صفيحة. و هو ما يعادل أكثر من ثلاث ملاعق سكر لكل علبة. وهو الكثير من السكر الذي سيضيف الكثير من السعرات الحرارية لإستهلاكك اليومي.

المشروبات الغازية و العصائر أيضا تصعب القيام بتمارين الإحماء. تمارين الإحماء تعتبر أساسية خصوصاً إن كنت تحاول خسارة الوزن. من السهل جداً أن تدمن إستهلاك السكريات، و لكن ليس لديك فكرة عن كم الوزن الذي يمكن أن يضيفه ذلك إلى وجهك. تجنب إستهلاك المشروبات الغازية و العصائر، إستبدلها بالماء. فهو يعتبر الخيار الأفضل دوماً.

 

  • أغلق الباب في طريق كل الأطعمة المعلبة و المحفوظة

تحتوي الأغذية المصنعة و المحفوظة على الدهون المشبعة و الغير مشبعة. يتم تخزين كلاهما في الوجه و الجسم، و سيكون عليك العمل بجد للتخلص من هذه الدهون. الجسم بطبيعته، يحرق الدهون غير المشبعة أولا.

من المهم أن تفحص عبوات الطعام بعناية أثناء شرائك لها في السوبر ماركت أو البقالة. تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة. الأطعمة المعالجة عادة تحتوي على الكثير من الصوديوم، شراب الذرة، و غيرها. كل ذلك ليس جيداً لصحتك.

تذكر دائما، كلما كانت المكونات على العبوة أكثر، كان الطعام معالجا بشكل أكبر.

 

  • إختيار حلية العنق المناسبة

من الطبيعي جداً إستخدام الإكسسوارات، بصرف النظر عن وزنك. و لكن إن كنت تعانين من الذقن المزدوجة، عليك تجنب لبس الخناقة (chocker) بأي ثمن. إلبسي عقداً طويلاً بدلا من ذلك. و لكن إن كانت العقود القصيرة تناسبك أكثر، فعليكي بإختيار عقد يستقر عند قاعدة العنق.

  • إخفاء خطوط الرقبة

إن كنت تعاني من مشكلة الذقن المزدوجة، عليك الإنتباه للملابس التي ترتديها. الملابس ذات عنق السلحفاة ليست خياراً متاحاً، فهي تجذب الإنتباه لمنطقة الذقن المزدوجة. تذكري دائماً أن ترتدي ملابس واسعة أو ذات عنق فضفاض. و هو ما يعمل بأفضل شكل في حالة الذقن المزدوجة.

 

كيف ينظر لحالة الذقن المزدوجة

أكبر مشاكلنا مع الذقن المزدوجة هو مظهرها الذي يبدو قبيحاً، و هي تؤثر سلباً على مشاعر من يعاني منها. بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون الذقن المزدوجة علامة على حياة غير صحية. كما تجعل الذقن المزدوجة صاحبها بشعر أنه سمين، غير جذاب، و كبير في السن. و هو ما يؤثر على ثقته بنفسه. يتوقف الناس عن الإختلاط عندما تتلقى ثقتهم بالنفس ضربة قوية.

 

كيفية التخلص من الذقن المزدوجة

لكن لا تجعل اليأس يتملك منك بعد. هناك الكثير من الحلول لمساعدتك على التخلص من تلك الذقن المزدوجة القبيحة. سواء كانت تغييرات بسيطة في نمط حياتك، بعض التمرينات، أو عمليات تجميلية، الإختيارات لا متناهية. كل ما يجب عليك فعله هو أن تحافظ على إيمانك و صبرك و مثابرتك لكي تنجز هذه المهمة التي تتلخص في التخلص من الذقن المزدوجة. قد يبدو الأمر صعباً، لكنه ليس كذلك على الإطلاق، لذلك و بلا أي مزيد من التأخير، دعنا ننتقل للتحدث عن حلول هذه المشكلة.

تغييرات بسيطة في نمط حياتك

دعنا نبدأ بما يمكننها تغييره أولاً.  بعض الأشياء التي نفعلها يومياً قد لا تكون خاطئة، و لكن يمكن بالتأكيد تحسينها لكي تصب في مصلحتنا. الأشياء الصغيرة لها تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بتحد مثل التخلص من دهون الوجه.

  • تناول إفطاراً مبكر

هل كنت تعلم أن الجسم لا يبدأ عملية التأيض إلا عندما تبدأ في تناول الطعام؟ هذا هو أهم سبب لتناول وجبة الإفطار، الذي يجب أن يكون في وقت مبكر كذلك. فقط عندما تتناول الطعام يرسل المخ إشارة للجسم لحرق الدهون و تحويلها إلى طاقة. أيضاً، إضافة الإفطار لجدولك اليومي هي طريقة جيدة لبداية يومك.

تشير الإحصائيات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار عادة ما تكون إختياراتهم تحددت للغداء و العشاء لاحقا في ذلك اليوم. و بذلك، فهم يقومون بإختيارات أكثر صحية في تناول الطعام، و الإبتعاد عن الأطعمة السريعة تماما.

أيضا، عندما تتناول وجبة الإفطار صباحاً، لن تشعر بجوع شديد لاحقا. و نظراً لذلك فأنت تتناول وجبات مقدرة (لا تتناول أكثر من اللازم). حاول إدخال البيض و الخضروات لقائمة مكونات إفطارك.

سوف تعطيك دفعة من البروتين و المغذيات التي ستساعدك على التخلص من الذقن المزدوجة.

  • شرب الكثير من الماء

لخسارة الدهون في منطقة الوجه و خصوصاً منطقة الذقن، عليك شرب الماء بكثرة. أبق زجاجة من الماء بحوزتك طوال الوقت، و ارتشف منها كلما شعرت بالعطش أو الجوع. عادة ما يخلط الجوع بين حاجته للماء و حاجته للطعام. لذلك عندما تشرب الماء أثناء شعورك بالجوع، لن تقضي على الشعور بالجوع لحد كبير فحسب، و لكنك أيضاً ستستهلك سعرات حرارية أقل مما كنت ستأكله.

سوف تأكل بشكل أقل تلقائياً لتستطيع البقاء في حدود إستهلاكك المستهدف من السعرات الحرارية.

  • تناول الأطعمة الخفيفة الصحية بين الوجبات

عندما تتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، (نعني بذلك الطعام الصحي)، تشجع الجسم على الإستمرار في حرق الطعام و تحويله إلى طاقة، و بذلك حرق الدهون تحت الجلد. الفواكه و الخضروات تعتبر خيارات ممتازة كطعام خفيف.

تذكر أن تستهلك أقل من 200 سعر حراري عند تناول الوجبات الخفيفة.

 

  • النوم على وسادة منخفضة

لا ينصح بالوسادات المرتفعة بتاتاً. فهي لا تسبب الشخير فحسب، و لكنها أيضا تسبب تمدد جلد تحت الوجه مسببة بذلك الذقن المزدوجة إن لم تكن تعاني منها بعد. إستخدم وسادة منخفضة بدلاً من ذلك، ستضمن لك هذه الوسادة نوماً مريحاً.

 

وصفات منزلية

هل بدأت بالشعور بالتحسن بالفعل؟ ألم نقل لك أن الأمر ليس بتلك الصعوبة.

و هذه الوصفات المنزلية ستعزز من ثقتك في العلاج.

فهي تستغل إستعمال المكونات البسيطة المتوفرة في المنزل عادة و التي يمكنك إستخدامها موضعياً للتخلص من الذقن المزدوجة. بينما تتابعين الوصفات، سوف تلاحظين أن هناك مشروبات لذيذة للإستهلاك اليومي يمكنها المساعدة في حل المشكلة أيضاً. إستخدام هذه الوصفات بالإضافة للتمارين و تغيير نمط الحياة سوف يفي بالغرض تماماً.

 

التدليك بزيت بذرة القمح

ما تحتاج إليه

بضع قطرات من زيت بذر القمح

ما تحتاج لفعله

قم بتغطيس إصبعك في الزيت و ضعه على العنق و الذقن.

قم بالتدليك بحركة دائرة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة.

إترك الزيت على الجلد طوال الليل.

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يتم تكرار هذه العملية يومياً قبل النوم.

سر فعالية هذه الطريقة

زيت بذرة القمح غني بالمواد المغذية و فيتامين E و B6، حمص الفوليك، و المعادن مثل الفوسفور، البوتاسيوم، و المغنسيوم.

كما أنه يساعد على تكسير الدهون تحت طبقة الجلد و يعيد النضارة للجلد المترهل.

 

قناع بياض البيض للوجه

ما تحتاج إليه

  • بياض بيضتين
  • ملعقة عسل
  • ملعقة لبن خام
  • ملعقة عصير ليمون
  • بضع قطرات من زيت النعناع (إختياري)
  • فرشاة وجه

ما تحتاج لفعله

  1. قم بخلط كل المكونات لتكوين معجون شبيه بالرغوة
  2. بإستخدام الفرشاة، ضع هذه المعجون على الرقبة و الذقن ثم اتركه ليجف
  3. ما أن يجف تماما، إغسله بماء فاتر
  4. قم بالتجفيف و الترطيب

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يتم تكرار هذه العملية مرة كل 10 أيام.

سر فعالية هذه الطريقة

الزلال المتواجد في البيض يعمل على شد البشرة و تضييق المسام. مكونات القناع الأخرة تغذي البشرة و تعطيها تألقاً و نضارة طبيعية. وضع بياض البيض يعطي شداً فورياً للبشرة، خصوصاً للبشرة المتراخية أو المترهلة.

زبدة الكاكاو

ما تحتاج إليه

  • زبدة كاكاو

ما تحتاج لفعله

    1. قم بتدليك زبدة الكاكاو على العنق و الذقن في حركة دائرية لمدة عدة دقائق
    2. إترك زبدة الكاكاو على الجلد طوال الليل

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يتم تكرار هذه العملية كل يوم قبل الذهاب للنوم.

سر فعالية هذه الطريقة

زبدة الكاكاو تطري البشرة و تنعمها. الدهون المشبعة الموجودة فيها ترطب البشرة و تزيد من مرونتها و تبقيها نضرة و صحية.

كما أن زبدة الكاكاو غنية بمضادات التأكسد.

 

التدليك باللبن

ما تحتاج إليه

  • 3-4 ملاعق لبن
  • ملعقة من العسل (إختياري)

ما تحتاج لفعله

    1. ضع خليط المكونات على العنق و الذقن. قم بالتدليك في حركة دائرية لمدة دقيقتان أو ثلاثة.
    2. إتركه لمدة 15 دقيقة على الجلد
    3. إغسله بالماء

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يتم تكرار هذه العملية مرتين يومياً للتخلص من الذقن المترهلة تماماً.

سر فعالية هذه الطريقة

يحتوي اللبن على الكثير من الفيتامينات، المعادن و المغذيات التي تنعش و ترطب و تشد الجلد في منطقتي الذقن و العنق.

السيلينيوم مكون أساسي في اللبن و له خصائص ممتازة لمحاربة الشيخوخة.

سوف يزيد من تماسك و مرونة الجلد و يتخلص من الذقن المزدوجة.

 

الجليسرين

ما تحتاج إليه

  • ملعقة جليسرين
  • نصف ملعقة ملح إنجليزي
  • 2-3 قطرات زيت نعناع (إختياري)
  • قطعة من القطن

ما تحتاج لفعله

    1. قم بمزج كل المكونات و ضع الخليط بعناية على منطقتي الذقن و العنق بإستخدام قطعة القطن
    2. إترك المزيج على الوجه لمدة 20 إلى 30 دقيقة
    3. إغسل بالماء

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يتم تكرار هذه العملية 3 أو 4 مرات أسبوعياً.

 

سر فعالية هذه الطريقة

هذا السائل عديم اللون يستخدم بكثرة في الصناعات التجميلية و منتجات العناية بالبشرة نظراً لخصائصه المرطبة.

فهو يحسن من ملمس البشرة و مرونتها بالإضافة إلى تنظيفها.

هذه وصفة منزلية فعالة للتخلص من الذقن المزدوجة بطريقة طبيعية.

 

البطيخ

ما تحتاج إليه

  • نصف كوب عصير بطيخ طازج
  • قطعة من القطن

ما تحتاج لفعله

    1. قم بعصر البطيخ للحصول على عصير طازج
    2. ضع العصير على العنق و الذقن بإستخدام قطعة القطن
    3. إتركه على الجلد لمدة 15 إلى 20 دقيقة
    4. إغسله بماء فاتر

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يتم تكرار هذه العملية 2 أو 3 مرات يومياً.

 

سر فعالية هذه الطريقة

البطيخ يحتوي على الماء (بنسبة %95) و هو غني بالفيتامينات و المعادن.

و التي تعمل معاً للحفاظ على ترطيب البشرة  و وقاية الجلد من الترهل.

كما أن مكوناته المضادة للتأكسد و التي تحارب الشيخوخة تعتبر ممتازة لكل أنواع البشرة.

 

فيتامين (هـ)

ما تحتاج إليه

  • كبسولة فيتامين (هـ)

ما تحتاج لفعله

    1. قم بفتح الكبسولة و اعصر محتواها على راحة يدك
    2. ضع الجيل على الذقن المزدوجة و قم بالتدليل بحركة دائرية لمدة من 5 إلى 10 دقائق
    3. إترك الفيتامين حتى المرة القادمة التي تغسل فيها وجهك

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

يمكنك تكرار عملية التدليك بفيتامين (هـ) كل يوم

 

سر فعالية هذه الطريقة

يعتبر فيتامين (هـ) أساسياً لصحة البشرة. بالطبع هذا من وجهة النظر التجملية، لكن حتى من وجهة النظر الصحية، يجب عليكي أن تضمي هذه الأعجوبة لنظامك الغذائي. يعرف فيتامين (هـ) بقدرته على زيادة مرونة البشرة و شد الجلد تحت الذقن.

 

الشاي الأخضر

ما تحتاج إليه

  • كيس من الشاي الأخضر
  • كوب من الماء

ما تحتاج لفعله

    1. قم بتسخين بعض الماء، تأكد من أن ترفع الماء قبل الوصول للغليان
    2. ضع كيس الشاي الأخضر في الماء و اتركه لعدة دقائق
    3. إشرب!

كم يجب عليك تكرار هذه العملية

إشرب الشاي الأخضر مرتين يومياً لأفضل النتائج

سر فعالية هذه الطريقة

يعرف عن الشاي الأخضر أنه يزيد من معدلات التأيض، و بذلك يساعد على حرق الدهون الزائدة من الجسم. الشاي الأخضر أيضا يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تتخلص من السموم. لذلك قلل من إستهلاكك للكافيين و ابدأ في تناول الشاي الأخضر إن كنت تعاني من ذقن مزدوجة. يمكنك إختيار أي نكهة تفضلها، و سوف يساعدك ذلك بالتأكيد على التخلص من بعض الكيلو جرامات.

التمارين للتخلص من الذقن المزدوجة

ليس هناك أي مكسب بدون عناء و مجهود. لكي تصل إلى هدفك، عليك بذل بعض الجهد. لذلك، و بجانب التغييرات البسيطة في نمط الحياة و الوصفات المنزلية، يجب عليك ممارسة التمارين لشد الذقن المزدوجة. هناك تمارين بسيطة تستهدف عضلات الفك، و بذلك تحفز المنطقة لخسارة الدهون. تابع القراءة لمعرفة هذه التمارين.

مضغ العلكة الخالية من السكريات

منطقتي العنق و الذقن هي مناطق عادة ما ينساها الناس عند القيام بالتمارين. طريقة رائعة للتخلص من الدهون تحت الذقن هي تمرين ذلك الجزء من الجسم، يمكن تحقيق هذه بسهولة عبر مضغ العلكة، تقومين بتحريك العضلات في الفك، و الذقن، و العنق. سوف يساعد ذلك على حرق الدهون الزائدة المتواجدة في تلك المنطقة و شد الجلد. تذكر أن تمضغ علكة خالية من السكر. فأنت لا تريد أن يتسبب السكر في العلكة زيادة وزنك مجدداً!

 

تمارين الذقن

بعيداً عن القيام بطريقة مضغ العلكة لتدريب العنق و الذقن، هناك تمارين كثيرة للعنق يمكنك القيام بها لشد الجلد في منطقة الذقن، خسارة الدهون، و التخلص من الترهل. التخلص من الذقن المزدوجة يزداد سهولة عندما تصبح هذه التمارين جزءاً من روتينك اليومي.

 

  • تمددات الفك

– إفتح فمك على إتساعه و قم بتحريك فكك السفلي للأعلى و الأسفل كما لو كنت تحاول غرف شئ بفكك الأسفل. سوف تلاحظ أن الأسنان السفلية تلامس شفتك السفلية. كرر هذه الحركة 15 مرة و قم بتكرار التمرين عدة مرات خلال اليوم

  • التظاهر بمضغ العلك

قم بتحريك فكك و ذقنك للأعلى و الأسفل كأنك تحاول مضغ شئ ما. سوف تشعر بعضلات الفك تشتد عند قيامك بذلك.

  • تمدد الشفة السفلية

 قم بالوقوف و رأسك منتصب بزاوية طبيعية. حاول رفع شفتك السفلية على قدر إستطاعك و إستمر بالقيام بذلك لمدة 20 ثانية. قم بتكرار هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم.

  • تقبيل السقف 

إرفع رأسك بإتجاه السقف و إفتح فمك على إتساعه. و الآن، قم بضم شفتيك قدر إستطاعتك و قم بالعد حتى 10. سيساعدك هذا التمرين على شد خط الفك.

  • تمدد العنق الجانبي

قم بالجلوس بظهر مستقيم على كرسي. إبداً بإمالة رأسك ببطء إلى الجانب لأبعد ما يمكنك. أغلق فمك بأكبر إحكام ممكن، و قم بالثبوت على هذه الوضعية لفترة من 10 إلى 15 ثانية. سوف تشعر بعضلات العنق تشتد عند القيام بهذا التمرين.

  • شد الوجه

تمرين آخر للذقن المزدوجة يتضمن التمدد بإستخدام وسادة. ميل رأسك للخلف، بحيث تتمدد عنقك بأكبر شكل ممكن. سيجعل ذلك ذقنك تبدو مشدودة أكثر، و هو ما يساعد على التخلص من مظهر الذقن المزدوجة.

  • صفع الذقن

  بإستخدام ظهر يدك، قم بصفع أسفل الذقن برفق. إبدأ ببطء ثم قم بزايدة السرعة تدريجياً. قم بتكرار هذا التمرين عدة مرات يومياً.

  • ضغط اللسان

إجلس معتدلاً و قم بإمالة رأسك بحيث يواجه السقف. ثم قم بالضغط بلسانك على سقف الفم، ثم قم بإمالة رأسك مجدداً في الإتجاه المعاكس حتى تلامس ذقنك صدرك. ثم قم بإرخاء لسانك. كرر هذا التمرين عدة مرات للحصول على أفضل النتائج.

  • دائرة الحياة

يعتبر هذا التمرين رائعاً لمن لا يملكون الكثير من الوقت للقيام بالتمارين. قم بالجلوس منتصباً و قم بإمالة رأسك حتى يصبح وجهك مواجهاً للسقف. ضم شفتيك سويا مكوناً رقم 5. قم بالثبات على هذه الوضع لمدة 20 ثانية و عد للوضعية السابقة. قم بتكرار هذا التمرين هدة مرات خلال اليوم.

  • وجه الحمامة

 إجلس في وضعية مريحة و قم بالضغط على عضلات الفك بإصبعي الإبهام و السبابة. حالما تكون متوازناً، قم بدفع الوجه و العنق للأمام. حافظ على هذه الوضعية. إرتخي و كرر العملية ثلاث مرات لتحقيق أفضل النتائج.

  • لي العنق

 هذا التمرين سهل للغاية. كل ما عليك فعله هو الجلوس منتصباً و أخذ نفس عميق. شهيق، قم بلف رأسك لكي يكون بإمكانك لمس كتفك بذقنك. قم بإخراج الزفير أثناء إمالة رأسك للأمام حتى تلامس ذقنك صدرك. خذ شهيقاً آخر و عد لوضعية البداية. كرر العملية للجانب الآخر. قم بأداء هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم لتحقيق أفضل النتائج.

  • إخراج اللسان

قد تعتقد أن ذلك سوف يجعلك تبدو سخيفاً، و لكن ممارسة هذا التمرين فعالة جداً. قم مستقيماً تماما. إفتح فمك و أخرج لسانك. ثبت لسانك لمدو 10 ثوان. إسترخي. كرر هذا التمرين 10 مرات يومياً لتحقيق أفضل النتائج.

  • تمرين كرة التنس

كل ما تحتاجه لأداء هذا التمرين هو كرة تنس. فقط قم بتثبيت كرة التنس في المنطقة بين عنقك و ذقنك.

قم بوضع الكرة بحيث تحتك في عنقك. إستمر في القيام بذلك لعدة دقائق قبل التوقف.

قم بأداء هذا التمرين يومياً لتحقيق أفضل النتائج.

  • الشفاة إلى الأنف

 يمكنك تجربة هذا التمرين أثناء الوقوف أو الجلوس. حاول لمس أنفك بشفتك السفلية.

كرر هذا التمرين 20 مرة يومياً لتحقيق أفضل النتائج.

  • لي العنق 2

 قم بالجلوس منتصبا على كرسي، و يفضل أن يكون ذلك أمام المرآة، و قم بالنظر للسقف. الآن، قم بلي عنقك لكي يكون بإمكانك النظر بإتجاه كتفك الأيمن. إثبت على هذه الوضعية. ثم ارتخي، و قم بلي عنقك في الإتجاه الآخر بإتجاه كتفك الأيسر. ثم قم بإعادة نظرك للمنتصف، و قم بإمالته حتى تلامس الذقن الصدر. و ارتخي. قم بهذا التمرين ببطء شديد.

 

ممارسة اليوجا للتخلص من الذقن المزدوجة

يقولون أن اليوجا لديها حل لكل شئ، و هم محقون تماماً في ذلك! هذه الطرق الثلاثة ستساعدك على التخلص من مشكلة الذقن المزدوجة:

 

طريقة Bhujangasana

تعرف بإسم

وضعية الكوبرا

الفوائد – تستهدف طريقة Bhujangasana  الجهاز الهضمي، و بذلك تحسن الشهية، و تنظم عملية التأيض، و تزيل أي إنسداد. عندما تتمددين لفتح قلبك و عنقك، العضلات في تلك المنطقة تتمدد. إرتفاع مستويات التأيض و شد عضلات العنق يساعدان على التخلص من الذقن المزدوجة

طريقة فعل ذلك –  قم بالتمدد بمواجهة الأرض، ساقاك ممددتان و بمواجهة الأرض. ضع كوعيك بجانبك. ثم قم برفع صدرك، بحيث تضع وزن الجسم على الكوعين. خذ شهيقاً عميق و قم بإطلاق زفير قوي.

 

طريقة Dhanurasana

تعرف بإسم

وضعية القوس

الفوائد – تستهدف هذه الطريقة أيضاً الجهاز الهضمي و تنظم عملية التأيض. عند التمدد، تشد العضلات من في منطقة العنق و الذقن. و هو ما يساعدك في التخلص من الذقن المزدوجة.

طريقة فعل ذلك –  قم بالتمدد بمواجهة الأرض، قم بثني ركبتيك برفق و رفعهما عن الأرض.

قم بتمديد ذراعاك للخلف بكل إستطاعتك لكي يمكنك الإمساك بساقيك.

إرفع صدرك قليلاً عن الأرض، بحيث يكون وزن الجسم مرتكزاً على المعدة.

إرفع ذقنك قليلاً عن طريق الحملقة للأمام.

إحتفظ بهذه الوضعية أثناء التنفس بعمق ثم عد لوضعيتك الطبيعية.

 

طريقة Pavan Muktasana

تعرف بإسم

وضعية إطلاق الريح

الفوائد – تعمل هذه الوضعية أيضاً على الجهاز الهضمي، لتحفزه و تنظمه. كما أنها تزيد من معدلات التأيض و تساعد على حرق الدهون. بالإضافة لزيادة إمتصاص الجلد للمواد المغذية.

طريقة فعل ذلك –  قم بالتمدد على ظهرك، قم بثني ركبتيك و لف ذراعيك حولهما. إرفع رأسك من على الأرض، و قرب أنفك من ركبتيك. إحتفظ بهذا الوضع لعدة ثوان مع التنفس بعمق. ثم قم بالعودة لوضعيتك الطبيعية.

الضحك و التحدث بشكل أكبر

إن كنت تعاني من المذقن المزدوجة، التحدث و الضحك أيضاً يعتبران تمرينان ممتازان، تماماً مثل مضغ العلكة. تحصل عضلات الوجه على تمرين جيد عند التحدث و الضحك، و هو ما يساعد على التخلص من الذقن المزدوجة.

 

الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة

الحفاظ على الوضعية الصحيحة للجسم يعتبر طريقة ممتازة للتخلص من الذقن المزدوجة. سواء كنت أمام الحاسوب أو تقوم بقراءة كتاب، من المهم أن يكون ظهرك مفروداً تماماً، و أن تكون ذقنك مرتفعة. يجب أن يكون رأسك مرفوعاً عالياً دائماً، و أن يكون خط الفك بارزاً للخارج. عندما تقوم بذلك، تقل الدهون تحت الجلد، كما أنه يجعل الدهون في منطقة الذقن تبدو أقل.

عندما تترك رأسك لينحني، تصبح طبقات الدهن في العنق تحت الذقن شيئاً دائما. قد يكون من الجيد الإستثمار في كرسي خاص. هذا الكرسي يساعد في الحفاظ على الوضعية الصحيحة للجلوس في كل الأوقات، و بذلك، يمكنك من التخلص من الذقن المزدوجة.

 

نظام غذائي محكم لإبقاء الذقن المزدوجة تحت السيطرة

من المهم جداً الحفاظ على صحتك و على نظام غذائي متوازن. فذلك لا يفيد الجسم فحسب، لكنه أيضاً يساعدك للتخلص من مشكلة الذقن المزدوجة. إن كنت تتبع حمية أو نظام غذائي لإنقاص الوزن، عليك أن تتذكر القيام بتمارين العنق المذكورة سابقاً. عندما تخسر الوزن، ستتمدد عضلات الوجه و بذلك تزيد من مظهر الذقن المزدوجة.

لذلك عادة ما تكون الذقن المزدوجة نتيجة لزيادة الوزن، أو نمط الحياة غير السليم الذي يجعل الأجسام تبلى، حينما ننسى أهمية النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية. عليك التقليل من إستهلاك الأطعمة السريعة الضارة، المشروبات الفوارة، و البقوليات. سيساعد ذلك على التخلص من الدهون في الجسم.

تشير الإحصائيات إلى أنه مع السن، و مع إستهلاك الكثير من الأطعمة السريعة الضارة، يشيخ الجسم بشكل أسرع. النظام الغذائي الصحي سوف يجعلك أكثر شباباً و طاقة. كما أنه سيساعدك على التخلص من مشكلة الذقن المزدوجة.

النظام الغذائي الصحيح يجب أن يتكون من سعرات حرارية قليلة و الكثير من الألياف. عليك أن تستهدف فقدان %60 إلى %70 من إجمالي إستهلاكك اليومي من السعرات الحرارية لكي يمكنك التخلص من الذقن المزدوجة بنجاح.

إن كانت الدهون هي المسئولة عن الذقن المزدوجة البشعة، إذا فالنظام الغذائي الجيد هو الحل الأمثل للتخلص منها. أي طعام غني بالسكريات، الكوليسترول، الدهون المشبعة و غير المشبعة سوف يسبب زيادة الوزن مجدداً. بالإضافة لزيادة الدهون في مستودعات الدهون في كل الجسم، الدهون المشبعة ترفع نسبة الكوليسترول في الجسم مما يسبب إنسداد الشرايين. اللحوم و الألبان تحتوي على الدهون المشبعة. تذكر أن لا تتناول إلا الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من %10 فقط دهون مشبعة. إتجه بدلاً من ذلك لإختيار اللحوم الحمراء الغنية بالبروتينات. إمنع إستهلاك أي منتجات ألبان. حاول أن تتوقف تماما عن تناول الدهون المشبعة.

تذكر هذه المعلومة – يجب أن يتكون نظامك الغذائي من %28 دهون، %18 بروتين، %54 كاربوهيدرات. حاول الحصول على كمية الدهون المطلوبة من أطعمة ذات دهون غير مشبعة. زيت الزيتون و زيت السمك مصدران ممتازان للدهون غير المشبعة. تتحول الكاربوهيدرات إلى سكريات عند معالجتها في الجسم، لذلك فهي ليست إختياراً جيد. حاول الحصول على الكاربوهيدرات من الخضروات و الفواكه و الحبوب

طرق المكياج و التجميل لإخفاء الذقن المزدوجة

لقد إنتهينا من الطرق الطبيعية، الصحية و التمارين للتخلص من الذقن المزدوجة.

و لكن في بعض الأوقات، تكون الذقن المزدوجة أمراً لا يمكن التخلص منه.

سواء بسبب عدم جدوى العلاجات المختلفة، أو بسبب تقبلك لها كجزء منك.

في كلا الحالتين، قد تكون هناك أيام لا ترغب فيها بالظهور بمظهر الذقن المزدوجة.

لهذه الأيام، إليك هذه الحلول المؤقتة.

هذه الحلول التجميلية و نصائح المكياج سوف تقلل من مظهر الذقن المزدوجة.

و بذلك تصرف الإنتباه عنها. سوف تعجبك جداً.

 

الحلول التجميلية

قم بإلقاء نظرة على هذه المجموعة من الطرق التجميلية التي يمكنك بها شد الجلد في منطقة الذقن. فهي سهلة جداً و يمكن القيام بها بدون الحاجة لمغادرة المنزل.

فوط الذقن

يمكنك صنع لفافات الذقن بنفسك في المنزل بإستخدام الزيوت الأساسية و مكونات أخرى متواجدة في رف مطبخك. أخرج الزيت و ضعه بسخاء على البشرة تحت ذقنك، و قم بلفها بإستخدام شريط لاصق. قم بتركها لمدة حوالى 45 دقيقة. ثم إغسل بماء دافئ. سوف تلاحظ التحسن الفوري في مظهر ذقنك.

 

التقشير

عليك أن تتذكر دائما أن تقشر عنقك أيضاً عند القيام بذلك للوجه. فهذا يساعد في الحفاظ على تماسك الجلد و يحفز إعادة تجديد الخلايا. يمكنك إستخدام الشوفان النئ أو المرطب مع القليل من الماء و تدليكه في منطقة أسفل الذقن. و بينما تفعل ذلك، لا تتجاهل أجزاء العنق أيضاً.

 

التدليك

إن كنت تعاني من الذقن المزدوجة، تأكد من أن تعطي لنفسك تدليكاً يومياً. إضغط برفق على منطقة العنق بإستخدام إصبع السبابة. ثم بعد ذلك، تمسك بالعضلات تحت الجلد في منطقة الذقن بإستخدم أصابعك. عندما تضع أصابعك تحت ذقنك، سوف تعلم تلقائياً أي عضو تكون. حرك أصابعك في حركة دائرية حول العضلة لبضعة مرات.

 

إخفاء الذقن المزدوجة بالمكياج

هذه الطرق السهلة للغاية لن تساعدك على أن تخفي الذقن المزدوجة فحسن لكنها أيضا ستجعلك تبدين بشكل رائع. إستخدام المكياج لخلق الأوهام البصرية و صرف الإنتباه هي أبسط طريقة لإخفاء الذقن المزدوجة. لكل كل شئ يحتاج إلى تمرين. المكياج أمر سعل، و لكن تعلم التقنيات الصحيحة و إتقانها قد يكون أمراً صعباً.

 

شد الإنتباه إلى العينين و الخدود

تعتبر هذه الحيلة رائعة لمن يعاني من الذقن المزدوجة.

عندما توجه الإهتمام إلى العينين و الخدود، ينصرف التركيز عن الذقن المزدوجة. هذه الحيلة تعمل بشكل ممتاز. السر في إختيار ألوان جريئة للعينين، الألوان الغامضة تصنع المعجزات. إستخدمي الألوان مثل الأزرق، الأخضر، الأسود. و لكن تأكدي من أنها ألوان مناسبة للون بشرتك. بالنسبة للخدود، إستخدمي درجات غنية من الخوخي و الوردي. لا تخافي من إضافة ذلك التألق لمظهرك.

 

تحسين خط الفك

تحسين خط الفك قد يعطي الإيحاء و الإنطباع بذقن أكثر نحافة. كل ما يجب عليكي فعله هو وضع البرونز و إضافة بعض البودر، و عندها سوف تدركين مدى أهمية المكياج لإعطاء الذقن ذلك المظهر المنحوت.

 

التركيز على الشفتين

زيادة من جرأة الشفتين له تأثير كبير في سحب الإهتمام و لفت الإنتباه عن الذقن المزدوجة. يمكنك إستخدام أحمر شفاة ذو لون جرئ أو حتى ملمع شفاة براق. سوف يساعد ذلك في تركيز الإهتمام على شفتيك. يمكنك حتى إستخدام تركيبة من كلاهما إن كان ذلك يناسبك.

 

قومي بإظهار عنقك

ربما قد يبدو ذلك غير معقولاً، و لكن إظهار عنقك هي أحد أسهل الطرق لإخفاء الذقن المزدوجة. عندما تقومين بوضع المكياج على الوجه، تذكري التركيز على العنق، الحلق، الصدر، والأكتاف. إستخدمي القليل من اللمعان و التألق، و سوف يكون ذلك كافياً لصرف الإنتباه عن الذقن المزدوجة. يجب عليك أيضاً التأكد من أن العنق نظيف و خالي من الشعر.

 

التحديد (الكونتور)

إن كنتي تستعملين الحمرة أو البرونزر لتحديد الوجه (الكونتور)، يمكنك التخلص تماما من مظهر الذقن المزدوجة.

تذكري أن تختارين لون البرونزر بحيث يكون داكناً بأكثر من درجة عن لون بشرتك.

ضع اللون الداكن بإتجاه الأعلى حتى يصرف الإنتباه في ذلك الإتجاه.

عند إستخدام طريقة الكونتور، المفتاح هو المزج. مستحضر الكونتور يجب أن يكون مطفياً دائماً.

المستحضرات اللامعة البراقة سوف تسحب الإهتمام إلى منطقة الذقن.

انجي :خبيرة تجميل و متخصصة في الكيمياء البيولوجية ، أعشق السفر و التنقل لكن كثيراً ما أعاني من وزن حقيبتي حيث لا أستطيع التخلي عن صندوق أدوات تجميلي و وروتيني اليومي للعناية بالبشرة. غالباً ما تجدني إبحث عن أحدث صيحات عالم التجميل في المتاجر والمجلات و علي الإنترنت لأقوم بتجربته بنفسي.