17 نصيحة بسيطة لجعل شعرك ينمو أسرع

هل حدث من قبل وقابلت امرأة راضية عن شعرها؟ ولا أنا. الشعر غالبًا مرتبط بالجمال والجاذبيه, ولهذا دائما يريد غالبية السيدات بعض من المساعده لتحويل شعرهم من جيد الي مذهل. في هذا المقال نعرض 17 نصيحه بسيطه سوف تجعلك تعرفين كيفية نمو شعرك أسرع, أكثر قوه وكثافه.

*نصائح لنمو الشعر بطريقه أسرع:

1- نظام غذائي صحي ومتوازن
2- تدليك فروه الرأس
3- قص الأطراف بطريقه منتظمه
4- عدم الغسيل أكثر من المعتاد
5- عدم تمشيط الشعر بكثره
6- التقليل من التوتر والضغط النفسي
7- تغيير غطاء وسادة النوم
8- استخدام المكملات الغذائيه “الفيتامينات”
9- استخدام حزم للشعر مصنوعة من مواد طبيعية
10- حماية الشعر
11- الترطيب بشكل منتظم
12- شرب المياه
13- عدم لف الشعر بالمنشفة
14- تطهير الشعر ونظافته
15- تدليك فروه الرأس بزيت دافئ
16- شطف الشعر بالخل
17- كوني صبوره

والآن سوف نتطرق إلي هذه النصائح بالتفصيل:

1-نظام غذائي صحي ومتوازن


سوف تحتاجين إلى:

نظام غذائي يحتوي علي الأطعمه التي تساعد في نمو الشعر. خضروات غنية بالألياف, فاصوليا, بذور, سمك مخلي ودجاج كل هذه الأنواع تعتبر غنيه بمصادر التغذيه السليمه.

كل ما عليك فعله هو:

إن تغذية شعرك مماثله تماما لتغذية باقي الجسم, تعتمد علي التغذية التي تقدمينها. إن الشامبو والبلسم الجيدين يعتبروا شئ أساسي للعناية بالشعر, ولكن ليس كل شئ. يعتبر الشعر في الأساس مصنوع من البروتين, وهذا يتطلب الكثير من البروتين ليبقي لامعًا. نظام غذائي يحتوي علي البروتين, مكملات غذائية ومعادن يعتبر شئ أساسي.

لماذا يجب إتباع هذا:

إن التغذية السليمه سوف تمد الشعر بكل ما يحتاجه من غذاء لينمو الشعر طويلًا, قويًا, لامعًا وناعم كالحرير. يصرف الناس الكثير من الأموال لشراء منتجات مختلفه للعنايه بالشعر بدلا من العناية بنظامهم الغذائي. في حين أن إتباع نظام غذائي سليم يحتوي علي الفوائد والزيوت اللازمه لنمو الشعر مطلوب. وبما أن الشعر مكون في الأساس من البروتين فإن كميه من البروتين مهمة جدا لنضارة وحيوية الشعر.

2- تدليك فروه الرأس


كل ما عليكِ فعله هو:

* تدليك فروه الرأس برفق بإستخدام أطراف الأصابع.
* تسخين ملعقة صغيره من زيت جوز الهند.
* وضع الزيت علي أطراف أصابعك والتدليك برفق في حركات دائريه.

لماذا يجب إتباع هذا:

ليس فقط الشعور الرائع من التدليك, ولكنه يساعد ايضا في تدفق الدورة الدموية. تساعد ايضًا في وصول الزيوت الي الجذور والمحافظه علي ترطيب الشعر. تدليك فروه الرأس بزيت جوز الهند يزيد من فرص نمو الشعر طويل وقوي. إن زيت جوز الهند يحتوي علي التغذية والفيتامينات الأساسية كما إنه مرطب طبيعي للشعر.

3- قص الأطراف بطريقه منتظمه.


سوف تحتاجين إلى:

مصفف شعر جيد يستطيع فهم طبيعة شعرك.

كل ما عليك فعله هو:

الذهاب إلي صالون الشعر مره كل ثلاث شهور لقص أطراف الشعر.

لماذا يجب إتباع هذا:

إن هذا يبدو ظاهريًا غير معقول بديهيًا بالنسبة لمن يريد إطالة شعره ولكن هذه الخطوة مهمة جدًا لإطالة الشعر بطريقه سليمة. فالشعر التالف المليء بالأطراف المشققة يتسبب في نمو الشعر ضعيفًا, مقصف وغير صحي.
بالتالي, قص أطراف الشعر بطريقة منتظمة لكي نتجنب النهايات المشققة الغير صحية التي تعيق نمو الشعر بطريقة صحية يساعد في نمو الشعر بسرعة. لو كان لديك شعر مقصف من قبل أكيد أنتي علي دراية كم هو مزعج, خاصًة مع أصحاب الشعر الجاف المقصف. إن قص الأطراف بإنتظام يساعد في إتاحة جميع الفرص لنمو الشعر بطريقه صحية. ولكن يجب عدم الإفراط في قص الشعر زيادة عن المطلوب أو تقصيره جدًا.

4- عدم الغسيل أكثر من المعتاد.


سوف تحتاجين إلى: شامبو معتدل

كل ما عليك فعله هو:

حاولي تجنب غسيل الشعر كل يوم بالشامبو.

لماذا يجب إتباع هذا:

يعتقد بعض النساء أن الطريقة الصحيحة للمحافظة علي جمال ونمو شعرهم تكون بغسله كل يوم بالشامبو. إن المحافظة علي نظافة الشعر شيء أساسي لنمو الشعر و لكن لو تم بطريقة خاطئة فإنه يضر أكثر مما يفيد. غسل الشعر يوميًا يتسبب في جفاف الشعر وفقدان الزيوت الأساسية. تنتقل هذه الزيوت من فروه الرأس نزولا بطول الشعر حتى الأطراف, تساعد على ترطيب الشعر وأساسية للشعر الطويل.
إن اتباع جدول زمني لغسل الشعر من 4 إلي 5 مرات في الأسبوع بالأكثر يعتبر عاده جيده.
تدليك الشعر عند غسله بالشامبو يساعد علي تدفق الدورة الدموية وبالتالي يساعد على نمو الشعر.
استخدام الشامبو الخالي من الكيماويات والغنى بالفيتامينات لإطالة الشعر ينظف الشعر جيدا كما انه مفيد في المحافظة علي الشعر طويل وصحي. غسل الشعر يوميا يساعد علي جفاف الشعر وفقدان الزيوت اللازمه لنمو الشعر. وبما ان جذور الشعر تكون ضعيفه جدا عندما يكون الشعر مبلل ينصح بعدم ربط الشعر أو تمشيطه حينها لتجنب تقصف الشعر.

5- عدم تمشيط الشعر بكثره.


كل ما عليك فعله هو:

تمشيط الشعر يوميًا من 5 إلى 10 دقائق ليس أكثر.

لماذا يجب إتباع هذا:

مره أخرى, غالبية السيدات مقتنعين أن السر وراء الشعر الطويل الصحى هو تمشيط الشعر بإستمرار. والبعض الأخر خائف من أن تمشيط الشعر ممكن أن يسقطه, لذلك يتجنبوا تمشيطه إلا للضروره. الحقيقه هي ان المناسب هو الوسط بين الحالتين. تمشيط الشعر مفيد لفروه الرأس, يزيد من الزيوت الطبيعيه, ويساعد علي انتشار هذه الزيوت بطول الشعر وحتي الأطراف. ولكن للتأكد من عدم سقوط أو تقصف الشعر يجب تمشيطه برفق وخاصًة عندما يكون الشعر مبلل.

6- التقليل من التوتر والضغط النفسي.


سوف تحتاجين إلى:

سرير ووسادة مريحين.

لماذا يجب إتباع هذا:

هل إعتنيتي بشعرك عناية خاصة من قبل, معاملته برفق, ومازلتي لا ترين أي نتائج ملحوظة مما تريدين؟ حسنًا, كيف هذا؟ التوتر والضغط العصبي العالي ممكن ان يتسبب في خسارة كل هذا المجهود. التوتر والضغط النفسي سبب رئيسي لسقوط الشعر, وهذا يعني ان الشعر لا ينمو بالطريقه الصحيحه. التوتر وفقًا لحقائق بدنيه ونفسيه له العديد من الأثار السلبيه على نمو الشعر وصحته. التوتر يجعل الشعر يفقد صحته وكثافته مما يجعله باهت وغير صحي. يجب أن نتجنب التوتر بممارسة اليوجا, التأمل و تمارين محاربة التوتر بانتظام. لابد من التأكد من الحصول علي 8 ساعات نوم علي الأقل يوميًا, والعمل علي استرخاء العقل مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلي موسيقيتك المفضلة.

7- تغيير غطاء وسادة النوم.

سوف تحتاجين إلى:

غطاءات وساده حريرية

كل ما عليك فعله هو:

تغيير غطاءات الوسادة القطنية بأخري حريرية

لماذا يجب إتباع هذا:

لو اخذتي قرار الإهتمام بشعرك لابد من ان تعلمي ان كل تفصيله صغيره مهمه جدا و ستحرز تقدم واضح في إطالة شعرك. وفي هذا المضمون, ينصح بالتغيير من غطاء الوساده القطني العادي إلي غطاء حريري. الحرير انعم ويقلل من الاحتكاك. وهذا يعني الاستيقاظ بتشابك أقل.

8- استخدام المكملات الغذائيه “الفيتامينات”.

سوف تحتاجين إلى:

بعض من فيتامينات نمو الشعر الصناعية مثل “البيوتين”

كل ما عليك فعله هو:

استشارة متخصص لمعرفة ما هي الفيتامينات المناسبة لشعرك.

لماذا يجب إتباع هذا:

التأكد من الحصول على التغذية المناسبة شيء مهم جدًا, ولكن ممكن ان يكون مفيد ايضًا تكملته بالمكملات الغذائية الصناعية لضمان نتيجة احسن لنمو الشعر. يوجد العديد من المكملات “والتي تناسب الكثير من السيدات لشعر طويل وقوى. biotin and multivitamin الغذائية مثل حبوب ”
هذا يضمن حصولك علي كل الغذاء والمعادن التي يحتاجها شعرك لإعطاء أكبر فرصه لنمو شعرك وإطالته.

9- استخدام حزم للشعر مصنوعة من مواد طبيعية .

كل ما عليك فعله هو:

إيجاد رابطة الشعر الطبيعية المناسبة لشعرك واستخدميها مره بالاسبوع.

لماذا يجب إتباع هذا:

إذا قمت بالبحث سابقًا فيما يخص العناية بالشعر من المؤكد انك سمعتي عن فوائد رابطة الشعر الطبيعيه. يوجد منها انواع عديده والتى تناسب جميع أنواع الشعر. من السهل ايجادهم مع بعض المكونات الطبيعية في المنزل. من العسل والليمون إلي زيت الزيتون و الأفوكادو, هناك العديد من الأشياء التي تستخدم في ترطيب الشعر, وتجعله حريريًا, وتمكنه من النمو بقوه. استخدام العلاجات الطبيعية وربطات الشعر التي تحتوي علي مكونات عشبية مثل نبات الكشمش, الأكاسيا, الحنة, عصير البصل, لبن جوز الهند, الخ. تفيد في نضارة الشعر وزيادة نموه, والتي تتضمن كليًا اصلاح الشعر.

10- حماية الشعر

سوف تحتاجين إلى:

طرحة متينة أو طاقيه.

كل ما عليك فعله هو:

تأكدي من تغطية شعرك عند الخروج من المنزل, خاصًة في الطقس الصعب والتراب.

لماذا يجب إتباع هذا:

يبدو ان هذا واضح, ولكن ستفاجئي من كم الأشخاص التي تتجاهل هذه الطريقة السهلة. الخروج في الطقس الحار والمترب يفقد الشعر ترطيبه. تأكدي دائما من تغطية شعرك عند الخروج بطرحة أو طاقية.

11- الترطيب بشكل منتظم

سوف تحتاجين إلى:

مرطب معتدل للشعر.

كل ما عليك فعله هو:

وضع كمية مناسبة من المرطب بعد كل غسله بالشامبو.

لماذا يجب إتباع هذا:

شعرك ما هو إلا إنعكاس لنفسك. ولهذا يقضي غالبية النساء ساعات في محاوله منهم للمحافظه على شعرهم لامع وناعم. يقوم غالبية النساء بغسل شعرهم بالشامبو ولكن يهمل البعض أهمية المرطب الجيد. يعيد المرطب الدهون والبروتين إلي جسم الشعر, كما يساعد أيضًا الشعر في النمو أطول. الترطيب العميق العلاجات البناءة للشعر تساعد الشعر الجاف, تصلح الشعر التالف حيث انه يقلل من الهيشان والتلف. هذه العلاجات المرطبة تساعد علي نمو شعر صحي, كما تضيف الطول, الكثافة والبريق للشعر.

12- شرب المياه

كل ما عليك فعله هو:

التأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميًا.

لماذا يجب إتباع هذا:

إن شرب المياه مهم للجسم كله. حيث أنها تخرج السموم وتساعد وظائف الجسم. ان الشعر يعتمد في ترطيبه على الجسم, لذلك يجب التأكد من ترطيب الجسم باستمرار.

13- عدم لف الشعر بالمنشفة

كل ما عليك فعله هو:

الامتناع عن لف الشعر بالمنشفة.

لماذا يجب إتباع هذا:

إن لف الشعر بالمنشفة مباشرًة بعد غسيله يبدو خطوه طبيعية. ولكن, عندما يكون الشعر مبلل, يكون هش جدًا وضعيف وعرضه للتقصف. بالتالي, من المفضل التربيت عليه بالمنشفة حتي يجف. هذا سوف يمنع تلف الشعر.

14- تطهير الشعر ونظافته

سوف تحتاجين إلى:

منتجات مضادة للفطريات.

لماذا يجب إتباع هذا:

العدوى الفطرية في فروه الرأس تضعف بصيلات الشعر, تتلف الشعر وتجعل نموه ضعيف وغير صحي. كما تسبب أمراض في فروه الرأس مثل seborrheic dermatitis, psoriasis, and eczema ,الخ والتي تمنع نمو الشعر. تنظيف الشعر بهذه المنتجات المضاده للفطريات ضروري جدًا ومهم لنمو الشعر.

15- تدليك فروه الرأس بزيت دافئ.

سوف تحتاجين إلى:

زيت من اختيارك.

لماذا يجب إتباع هذا:

تدليك الشعر بلطف باستخدام الزيوت الدافئة مثل الجوجوبا, جوز الهند, الزيتون, الأرجان, الخ. ليس فقط يحسن الدورة الدموية ولكن ايضًا يرطب, ينشط, ويهدئ فروه الرأس كما يقوي بصيلات الشعر فيعطي مطهر قوي وطويل ومتألق للشعر.

16- شطف الشعر بالخل

سوف تحتاجين إلى:

مياه و خل.

لماذا يجب إتباع هذا:

إن شطف الشعر بالخل يساعد على نمو الشعر ويجعل مظهره لامع, صحي وجميل. خليط مكون من ملعقتين من الخل مع لتر من الماء ممكن استخدامه كمرطب للشعر عندما يشطف به الشعر ممكن ان يجعل شعرك طويل مثل رابونزل والشجر العالي.

17- كوني صبوره

حتي أفضل حلول نمو الشعر تتطلب الصبر والثبات. طالما استمررت فى تنفيذ الطرق الصحيحة وتريدين شعر طويل سوف تحصلين علي نتائج. لا تشعري بخيبة أمل بعد أسبوع وتقومي بقص شعرك قصيرًا بسبب الإحباط. تذكري, متوسط طول شعرك هو نصف سم في الشهر.

انجي :خبيرة تجميل و متخصصة في الكيمياء البيولوجية ، أعشق السفر و التنقل لكن كثيراً ما أعاني من وزن حقيبتي حيث لا أستطيع التخلي عن صندوق أدوات تجميلي و وروتيني اليومي للعناية بالبشرة. غالباً ما تجدني إبحث عن أحدث صيحات عالم التجميل في المتاجر والمجلات و علي الإنترنت لأقوم بتجربته بنفسي.