السيلوليت الذى يشوه مظهر جسمك يصيبك بالكوابيس؟ وعندما تقفى أمام المرأة كل ما تريه هي النتوءات التى تشبه المطبات والحفر الغائرة على الفخذين والبطن والأرداف مما يحرمك من المظهر الاملس الناعم للجسم؟ لا أحد يريد أن يرى هذا الانعكاس لجسمه ، إذا كنتى واحدة من هؤلاء الاشخاص الذين يبحثون عن طرق للتخلص من السيلوليت من الجسم، فلقد وجدتى صفحة الويب الصحيحة اليوم. دعونا نظهر لكى كيف يمكنك أن تقولي وداعا للسيلوليت!

السيلوليت هو حالة فى الجلد يصبح فيها مليء بالحفر التى تشبه الغمازات بسبب تراكم خلايا الدهون والبروتينات والسموم التي لم يتم إزالتها من الجسم ،وهذه المشكلة يمكن أن تؤثر على أي شخص، بما في ذلك الرجال والنساء والأطفال، كما أنه يمكن أن يؤثر حتى على الناس الذين لا يوجد أى نسبة من الدهون في أجسامهم.

ومع ذلك تتأثر النساء بالنسبة الأكبر ، وتصل نسبة النساء الاتى يعانين من السيلوليت الى 85 في المائة ، والأن دعونا نناقش أسباب تكون السيلوليت، ومن ثم سوف ندخل في تفاصيل مختلف العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتخلص منه.

 

ما هي أسباب السيلوليت؟

السيلوليت يعطي مظهر فريد من نوعه للجلد، مثل السطح المليء بالحفر والنتوءات لقشرة من البرتقال، وهناك عوامل مثل سوء التغذية والتغيرات الهرمونية والعمر والاستعداد الوراثي – كلها تؤدي إلى تشكيل السيلوليت بالجسم، وهناك قاسم مشترك لجميع هذه العوامل – وهو تراكم السموم في الجسم ، ومن المذهل أن 90 ٪ من النساء اللاتي إنتهين من مرحلة المراهقة  يعانين من هذا المظهر فى الجلد والذى يطلق عليه حفر قوالب الجبن أو قشر البرتقال ، وتشمل العوامل الأخرى التدخين، والسمنة، والحمل، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم شرب ما يكفي من المياه والتعرض للإجهاد والتوتر ولكن هذه  الاسباب ليست مطلقة ولا تنطبق على جميع حالات الاصابة.

وبينما يمكن أن تكون زيادة الوزن أكثر الاسباب وضوحاً لتشكل السيلوليت الا أن الخبر السار هو أن السيلوليت لا يرتبط في أي حال من الأحوال بالاصابة بالسمنة، فهو يصيب الناس نحيفى القوام ومن يعانون من زيادة الوزن على حد سواء ، والمفتاح للحد من السيلوليت هو طرد السموم المتراكمة من الجسم ومنع تراكمها في المستقبل ، ويمكن أن تساعد أي خطوة نحو اتباع أسلوب حياة مثالية  فى تجنب الإصابة أو الحد من السيلوليت.

ويمكن لأى شخص التخلص من السيلوليت بأسلوب طبيعى من خلال القيام بتمارين اليوغا، وباتباع بعض العلاجات المنزلية، وهذه النصائح لن تخفض نسبة السيلوليت أو تمنعه ولكن سوف تمهد لكى الطريق الطريق للتمتع بحياة صحية .

وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية لعلاج السيلوليت.

 

كيفية التخلص من السيلوليت

  1. الزيوت العطرية
  2. صنفرة للجسم من البن
  3. استخدام الفرشاة على الجسم
  4. تدليك السيلوليت
  5. الاسطوانة المصنوعة من الفوم
  6. مستخلص غوتو كولا Gotu Kola
  7. خل التفاح
  8. الوخز بالإبر
  9. مستخلص أو جل الصبار
  10.  لف الجسم
  11. الشاي الأخضر
  12. عصير تطهير الجسم من السموم
  13. مسحوق عشب البحر
  14. فلفل حريف
  15. أملاح الاستحمام
  16. الزيت الخاص بجلد الاطفال والسكر البنى
  17. صودا الخبز
  18. القرفة
  19. الحليب الشوك
  20.  الكركم
  21. زبدة الشيا
  22. الساحرات هازل
  23. الحلبة
  24. مرق العظام

لن يبقى أي سلوليت فى جسمك مع هذه العلاجات

1-الزيوت العطرية لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • 20-30 قطرة من زيت نبات العرعر
  • 4 أوقية  من زيت الزيتون.

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

  1. 1- اخلطي الزيوت الاثنين معا مع تدليك البشرة المتأثرة بهذا الخليط لمدة 10 دقائق.
  2. 2-لا تغسل الزيوت من البشرة.

بدلاً من زيت العرعر، يمكنك أيضا استخدام زيت الجريب فروت أو زيت بذور الكمون الأسود، يمكن استبدال زيت الزيتون بزيت جوز الهند أو زيت الخروع.

عدد مرات الاستخدام:

كرري هذه العملية مرة أو مرتين كل يوم.

سبب فاعلية هذا العلاج:

زيت العرعر يقلل من نسبة السيلوليت حيث انه يحتوى على خصائص تعمل على التخلص من السموم ، الزيت الناقل الذى يتخلل البشره في هذه الحالة زيت الزيتون يعمل على تغذية الجلد، وبعد حوالي شهر ستلاحظين أن الجلد قد أصبح أكثر ليونة وأكثر ثباتا.

تنبيه

لا تستخدمى زيت العرعر إذا كنت حاملا أو مصابة بأمراض الكلي.

 

2- صنفرة للجسم من البن

المكونات:

  • 2-3 ملاعق من البن المطحون.
  •  ماء أو زيت للخلط

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

  1. 1-إضافة ما يكفي  من الزيت الذى تختاريه (الزيتون/الخروع/جوز الهند/الجوجوبا) أو المياه إلى القهوة للحصول على عجينة متجانسة مثل معجون سميك.
  2. 2-فرك هذا الخليط على الجلد المتضررة في حركات دائرية لمدة 10 دقائق.
  3. 3-شطف الجلد بماء فاتر.

عدد مرات الاستخدام:

القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

تحتوى القهوة على جرعة جيدة من المواد المضادة للأكسدة كما أنها مثيرة ومنشطة للحواس ، ويمكن أن تقوم بالمعجزات للجلد أيضا، عندما تستعمل موضعياً على البشرة وتفرك بلطف تعمل على تقشير الجلد وتحفز تدفق الدم، كما لها وظيفة كعامل شدد للجلد المترهل، والكافيين هو العنصر الرئيسي المسؤول عن هذه الخصائص، وهذا الخليط يعمل بصورة جيدا بالنسبة للسيلوليت الموجود على الفخذين، الساق، والأرداف، وأيضا السيلوليت الموجود في البطن.

 

3- استخدام الفرشاة على الجسم

المكونات:

– فرشاة ناعمة الجسم

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

  1. 1- استخدم الفرشاة على المنطقة المتضررة في الجلد فى اتجاه تصاعدي نحو القلب.
  2. 2-استمر فى استخدام الفرشاة على الجلد برفق لمدة 5 دقائق.

يمكنك استخدام فرشاة الجسم للحد من السيلوليت فى الجسم بأكمله، وكذلك. ابدأ باستخدام الفرشاة بدءا من قدميك في حركات دائرية مع التحرك ببطء لتغطية الجسم بأكمله فى الاتجاه الاعلى ، يجب أن تكون الحركات خفيفة مع بعض الضغط  بحركات ممتدة، وبمجرد الوصول إلى منطقة البطن قم بتحريك الفرشاة في حركة دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة، بينما تكون حركة الذراعين نحو القلب.

عدد مرات الاستخدام:

يمكن لكى الاستخدام الجاف للفرشاة لعلاج السيلوليت من 2-3 مرات في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

الاستخدام الجاف للفرشاة على الجلد يساعد على تفكيك المواد السامة من الجلد التى تشكل السيلوليت، كما أنه يشد البشرة، استخدام الفرشاة فى حركات تتجه نحو القلب تضمن زيادة تدفق الدم وتحفيز الجهاز اللمفاوي الخاص بكى ، هذا واحد من اكثر طرق العلاج شعبية وأبسطها للحد من السيلوليت.

تنبيه

اختاري فرشاة جسم ناعمة مصنوعة من شعيرات طبيعية، لا تستخدم الفرشاة على الجلد المصاب أو الملتهب.

4- تدليك السيلوليت

وهناك أنواع مختلفة من التدليك المعالجة للسلوليت، جميع صالات التخسيس يقدمون تلك الخدمة  تحت أسماء مختلفة، ويشمل الإجراء الأساسي منه تعزيز التصريف الليمفاوي للسموم وحفز تدفق الدم، ويكون تدليك السيلوليت بإستخدام زيت السمسم المخلوط بالأعشاب الأساسية والأملاح ويجب ان يصاحبه جلسة بخار. وهذا سوف يساعد في إزالة السموم بصورة أفضل ويعمل على تحسين تدفق الدم بالجسم وعادة ما ينصح بعمل التدليك العميق للانسجة ، المدلك الجيد سيكون قادراً على إعطاء نتائج ملموسة في خلال جلستين الى ثلاث جلسات كل منها ساعة .

 

5- الاسطوانة المصنوعة من الفوم  لعلاج السيلوليت

استخدام اسطوانة من الفوم يعمل على حل النسيج الضام والعضلات عن طريق كسر هذه العقد التى تشكل السيلوليت ، وهو يساعد فرد الدهون التى تقع تحت الجلد، بدلاً من الظهور فى شكل نتوءات على السطح ، ويمكنك شراء اسطوانة مصنوعة من مادة الفوم و استخدامها لتدليك المناطق المتأثرة من الجسم لمدة 20-30 دقيقة ،عليك وضع الاسطوانة المصنوعة من الفوم على الأرض ووضع المكان المصاب من الجسم على الاسطوانة، ادعمى وزن جسمك من خلال الاتكاء على الذراعين وحركي جسمك على الاسطوانة، واستخدام هذا الاسلوب يشبه استخدام الرول الرغوي فى عمل تدليك فى الانسجة العميقة للجسم .

 

  1. مستخلص غوتو كولا Gotu Kola

المكونات:

مستخرج أو كبسولات غوتو كولا

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

يتم تناول المنتج وفقا للارشادات وفقا والتوجيهات المذكورة على التعبئة والتغليف.

عدد مرات الاستخدام:

الاستهلاك العادي على النحو الموصى به من قبل الشركة المصنعة لبضعة أسابيع حتى يظهر فرق في نسبة  السيلوليت الموجود بجسمك.

سبب فاعلية هذا العلاج:

الاسم العلمي عشبة غوتو كولا  هو كينتيللا اسياتيكا ، كما إنه معروف بالبينيورت الهندي، وهو يقلل من السيلوليت بإعادة بناء الكولاجين وإزالة السموم الجسم.

 

7- خل التفاح لعلاج السيلوليت

المكونات:

2 ملعقة كبيرة من خل التفاح

4 ملاعق كبيرة من الماء

1ملعقة كبيرة من العسل

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- اخلطي كل المكونات معا واتركى هذا المزيج على المنطقة المتضررة.

2- اتركيه على الجلد لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه من الماء الدافئ.

يمكن أيضا استخدام خل التفاح كعلاج يمكن تناوله عن طريق الفم وذلك بعمل مزيج من ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء وزنه ثمانية أوقيات ، مع إضافة كمية صغيرة من العسل إليه ، وقومى بشرب هذا المزيج يوميا في الصباح.

عدد مرات الاستخدام:

استخدام مزيج خل التفاح على السيلوليت كل يوم.

سبب فاعلية هذا العلاج:

خل التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن التى تعمل على إزالة السموم من الجسم ، فهو يقلل من ظهور السيلوليت بتقليل الإنتفاخ فى الجسم، ويمكن استخدام استخدام خل التفاح الموضعي والذي يتم تناوله على حد سواء في نفس الوقت.

 

8- الوخز بالإبر لعلاج السيلوليت

الطب الصيني التقليدي يحتوي على العديد من التخصصات ومنها الوخز بالإبر وهو بالتأكيد فكرة رائعة ويرتكز على نظرية تنشيط الجسم وتحسين تدفق سوائل الجسم باستخدام الإبر لتنشيط نقاط محددة، و هذا الأسلوب البديل للعلاج لم ينسى السيلوليت ، وهناك بعض نقاط الضغط التي يمكن ‘تنشيطها’ للقضاء على السيلوليت، ووفقا للنظرية الصينية فى العلاج يحدث السيلوليت بسبب تراكم المخاط، وزيادة الرطوبة في الجسم والنقص فى لطاقة الطحال، لذلك يتم تحديد نقاط الوخز بالإبر بطريقة يمكن من خلالها تصحيح هذه المشاكل الجذرية، ومن خلال ذلك يتم القضاء على السيلوليت من الجسم ، ولا القيام بهذا الأسلوب من العلاج إلا من خلال طبيب مؤهل ، لا يجب عليكى تجربة هذا النوع من العلاج بنفسك.

 

9- مستخلص  أو جل الصبار لعلاج السيلوليت

المكونات:

أحد أوراق الصبار

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- قم بعمل باستخدام السكين لعمل تشريح لورقة الصبار بصورة جانبية وقم باستخراج جل الصبار الطازج الموجود بداخلها، كن حذراً أثناء تشريح  الورقة حيث يمكن أن تجرح حواف الورقة جلدك.

2- ضعي الجل المستخلص من الورقة على الجلد المتضرر من السيلوليت وقم بتدليكه لبضعة دقائق.

3- -دعى الجل على الجلد لمدة ساعة أو نحو ذلك.

4- اشطفيه  بماء فاتر.

عدد مرات الاستخدام:

كرر الاستخدام من 2-3 مرات في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

جل الصبار يمكن أن يساعد على شد قوام الجلد وجعله أكثر صلابة ، وهذا يقلل مظهر النتوءات الناجم عن السيلوليت.

 

10- لف الجسم لعلاج السيلوليت

المكونات:

2 كوب من “الطين الأخضر”

4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

1/2 كوب من ملح البحر

مياه دافئة

لفة من  السيلوفان الشفاف  (Klin wrap)

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- اخلطي المكونات الجافة أولاً مع ما يكفي من الماء للحصول على عجينة سميكة، استخدمي الماء الدافئ لإزالة الملح وأيضا لخلط الطين بسهولة.

2- الآن اضيفي الزيت واخلطيه مع قناع الطين.

3- ضعى هذا الخليط بشكل متساو على السيلوليت في ساقيك أو السيلوليت في البطن.

4- قومى بلف الورق السيلوفان  (Klin wrap)حول جسمك لمدة ساعة تقريبا.

5- قومى بإزالة الورق السيلوفان   (Klin wrap)  من حول الجسم و اشطفي القناع  بماء فاتر.

عدد مرات الاستخدام:

كرر هذه العملية مرتين في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

عملية تلفيف الجسم يمكن أن تساعدك على فقدان الدهون وتفتيتها تحت الجلد والقضاء على السيلوليت،  وورق الشفاف يحدث آثر حرارى يشبه الحمى، وبالتالي يتخلص الجسم من السموم في العرق، عند استخدام مسحوق الطين فى عملية لف الجسم هناك ميزة إضافية للجسم حيث تدعم تشكيل ألياف الكولاجين وهذا يجعل الجلد مشدود وناعم.

 

11- الشاي الأخضر لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • كيس من الشاي الأخضر
  • كوب من الماء الساخن
  • عسل (حسب الرغبة)

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- ضعي كيس الشاي في الماء الساخن لبضع دقائق.

2- إضافى العسل وفقا لذوقك.

3- إشربى الشاي في بينما لا يزال دافئ.

عدد مرات الاستخدام:

شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.

سبب فاعلية هذا العلاج:

إجعل عادة شرب الشاي الأخضر في الصباح إحدى عاداتك بدلاً من شرب القهوة، شرب أنواع الشاي العشبية مثل الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على التقليل من ظهور السيلوليت فى الجلد ، هذا الشاي يزيد من استهلاك الطاقة في الجسم ، ويحول دون امتصاص الدهون، مما يساعد على تخفيف الوزن ، الثيوبرومين في الشاي الأخضر يحفز تخلص الجسم من الدهون المخزنة فيه، ويحد من السيلوليت. وهذا يحفز الأيض ويساعد على حرق الدهون .

12 -عصير تطهير الجسم من السيلوليت

المكونات:

ثمرة كبيرة من الجريب فروت

عدد 2 برتقالة

1/4 ليمونة

قطعة من الزنجبيل بحجم قطعة الاصبع

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- استخرجي العصير من فروت والبرتقال.

2- افرمي الزنجبيل و أضيفيه إلى هذا العصير مع الليمون وقومى بمزج جميع المكونات معا.

3- اشربي الخليط بعد تبريده في الثلاجة لبعض الوقت.

عدد مرات الاستخدام:

اشربى هذا العصير يوميا لمدة 3-4 أسابيع لترى نتائج ملموسة.

سبب فاعلية هذا العلاج:

إزالة السموم الداخلية  الموجودة بالجسم وعملية التطهير ضرورية أيضا للقضاء على السيلوليت، يعمل العصيرعلى تسريع مستوى التمثيل الغذائي وبطبيعة الحال زيادة تدفق الدورة الدموية مما يؤدى الى حرق السيلوليت، وستتم إزالة السموم المتراكمة في الجسم بفعالية. بالإضافة إلى ذلك سيتم تقليل احتباس الماء في الجسم مما يؤدى الى تقلص الوزن إلى حد كبير .

تنبيه

إذا كنت تتعاطى أي دواء، لا تشرب عصير الجريب فروت حيث يتفاعل من خلال التمثيل الغذائي ويؤثر على امتصاص العديد من الأدوية.

 

13- مسحوق أعشاب البحر لعلاج السيلوليت

المكونات:

1/4 كوب من مسحوق أعشاب البحر

1/4 كوب طين البنتونايت

عصير الليمون أو الماء أو زيت الزيتون

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- كونى عجينة بإضافة كمية كافية من الماء لطين البنتونيت ومسحوق عشب البحر.

2- يوضع هذا المزيج على دهون السيلوليت وابقائها على الجلد لمدة 30 دقيقة تقريبا، يمكنك أيضا تغطية هذه العجينة بواسطة الورق الشفاف klin wrap  أو الشاش الطبى.

3- اشطفي المزيج من الجلد باستخدام الماء الدافئ مع الدعك بحركات دائرية.

عدد مرات الاستخدام:

القيام بذلك مرتين في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

الأعشاب البحرية غالباً ما يوصى باستخدامها كمزيل للسيلوليت بسبب خصائصه لتقشير الجلد وتنقيته من السموم ، كما أنه يحسن نسيج وقوام الجلد ويعزز الدورة الدموية فيه.

 

14- الفلفل الحريف لعلاج السيلوليت

المكونات:

.ملعقة صغيرة من الفلفل حريف

  • ملعقة من الزنجبيل المبشور
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • كوب من الماء

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- إغلي الماء وأضيفي إليه مسحوق الفلفل والزنجبيل وعصير الليمون .

2- إشرب هذا المزيج دافئ

عدد مرات الاستخدام:

تناولى 1-2 كوب من هذا المزيج كل يوم لمدة بضعة أسابيع للحد من السيلوليت.

سبب فاعلية هذا العلاج:

مادة الكابسيسين في الفلفل الحريف تحسن عملية حرق دهون السيلوليت كما يحصل فى الدهون المهضومة، والمظهر المدمل الغير أملس الجلد سيمحى قريبا مع هذا العلاج.

 

15- أملاح الحمام لعلاج السيلوليت

المكونات:

. 1 كوب من املاح حمام.

  • حوض استحمام
  • مياه دافئة

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- أعد حمام وإضف ل أملاح الاستحمام المخصصة لذلك.

2- انقعي جسمك في هذا الماء لمدة 15-20 دقيقة.

عدد مرات الاستخدام:

كرر هذه العملية مرتين في أسبوع.

سبب فعالية هذا العلاج:

استخدام هذا العلاج بصورة منتظمة سيساعد في خفض محتوى السيلوليت كما تعمل أملاح الاستحمام على سحب السموم المتراكمة من الجسم، ملح ابسوم له أفضل مفعول من بين جميع أملاح الاستحمام.

 

16- زيت الأطفال والسكر البني لعلاج السيلوليت

المكونات:

. 1/4 كوب سكر بني

  • زيت مخصص للاطفال

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- أضيفى البعض من الزيت المخصص للاطفال مع السكر للحصول على مزيج يشبه المعجون.

2- إفركى الجلد المصاب بهذا المزيد في حركات دائرية لبضع دقائق.

3- اغسلى المزيج بالماء فاتر.

عدد مرات الاستخدام:

استخدم هذا المزيج مرتين في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

استخدام اسلوب صنفرة الجلد مع السكر يزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ من الجلد، وهو يحسن الدورة الدموية ونسيج الجلد، ويعمل على تخفيض السيلوليت إلى حد كبير مع التقشير العادي للجلد باستخدام السكر ،ويعمل زيت الاطفال على ترطيب وتغذية الجلد فى هذا المزيج ، كما أنه يناسب الأشخاص ذوي الجلد الحساس جداً!

 

17- صودا الخبز لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من الخميرة
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- امزجي مسحوق صودا الخبز والعسل مع إضافة بعض الماء كلما لزم الأمر للحصول على عجينة ذات قوام متماسك.

2- إفركى بها الساقين والبطن والصدر بلطف مع استخدام حركات دائرية فقط.

3- استمرى فى الفرك لمدة 3-4 دقائق ثم اشطفيه.

عدد مرات الاستخدام:

كررى هذه العملية مرتين في أسبوع.

سبب فاعلية هذا العلاج:

صودا الخبز تقشر الجلد و تحييد الحموضة فيه، والعسل يساعد على تغذية البشرة وتزويدها أيضا بالمواد المضادة للأكسدة، وهذا المزيج يعمل على تحسين نسيج الجلد وتوحيد لونه وكذلك إكسابه المرونة.

 

18- القرفة لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة القرفة
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل

. 1 لتر من الماء المغلي

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- أضيفى الماء الى القرفة اتركي هذا المزيج لمدة 30 دقيقة تقريبا.

2- والآن إضافة العسل إلى هذا المزيج وقلبيه جيدا.

3- قومى بشرب فنجان من هذا الشاي.

يمكن استخدام زيت القرفة مخففة مع البعض من زيت الأطفال كعلاج موضعي أيضا على السيلوليت، قومى فقط بتدليك الزيت وتركه على الجلد لمدة من 30 دقيقة إلى ساعة، اشطفي المزيج بالماء الدافئ.

عدد مرات الاستخدام:

تناولي شاي القرفة مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.

سبب فاعلية هذا العلاج:

القرفة تعزز الصحة من خلال تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ومستويات الدهون في الجسم ، انخفاض الدهون يساوي انخفاض السيلوليت.

 

19- بذور عشبة حليب الشوك لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • 4-5 من بذور عشبة حليب الشوك
  • كوب من الماء الساخن

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- أضيفي بذور حليب الشوك إلى الماء المغلي وترك هذا المزيج لمدة خمس دقائق.

2- صفى المزيج و اشربى هذا الشاي العشبي

عدد مرات الاستخدام:

شرب 2-3 أكواب في يوم.

سبب فاعلية هذا العلاج:

السيليمارين هو المكون الأساسى في عشبة حليب الشوك، وهو يعزز صحة الكبد ، وفى حالة عمل الكبد على النحو الأمثل، سيتم تخزين كم أقل من الدهون في الجسم وهى التى تؤدى الى تكون السيلوليت.

 

20- الكركم لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

الجمع بين العنصرين معا وتناولهما.

عدد مرات الاستخدام:

يستهلك هذا المزيج مرتين في اليوم لمدة يومين.

سبب فاعلية هذا العلاج:

الكركم معروف بقدرته على تذويب الأنسجة الدهنية وزيادة قدرة الجسم على هضم الدهون ، وتعمل هذه الخاصية جيدا لإزالة السيلوليت.

 

21- زبدة الشيا لعلاج السيلوليت

المكونات:

زبدة الشيا الخام

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- تدليك البشرة المتأثرة بالسيليوليت بزبدة الشيا لبضع دقائق باستخدام حركات دائرية، فى اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة .

2- إتركى زبدة الشيا على الجلد طوال الليل.

يمكن أيضا استخدام زبدة الكاكاو فى علاج السيلوليت للحصول على نتائج مماثلة كزبدة الشيا.

عدد مرات الاستخدام:

كرر هذا كل ليلة، قبل الذهاب إلى السرير.

سبب فاعلية هذا العلاج:

زبدة الشيا تعمل على ترطيب الجلد، وهى تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين داخل الجلد وتعطيه الملمس الاملس الناعم، وتتحسن الدورة الدموية مع استعمال زبدة الشيا، وهى تمثل مساعدة لتعزيز التخلص من ‘الجلد الشبيه بقشر البرتقال’ الناجم عن السيلوليت ، استخدمى هذا العلاج للقضاء على السيلوليت من الوركين والساقين، وكذلك الثديين.

 

22- عشبة بندق الساحرات لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • محلول عشبة بندق الساحرات
  • كرات من القطن

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- باستخدام القطن ضعي المحلول على الجلد المصاب.

2- ليست هناك حاجة لشطف هذا المحلول.

عدد مرات الاستخدام:

كرر هذه العملية مرة أو مرتين في يوم.

سبب فاعلية هذا العلاج:

هذا المحلول له تأثير قابض حيث يعمل على شد البشرة ويجعلها تبدو أكثر تماسكاً  وهذا يقلل من ظهور السيلوليت، هذا المحلول يحتوي أيضا على المواد المضادة للأكسدة التي تخترق الجلد وتعمل على إزالة السموم منه .

23- الحلبة لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة
  • 1 ملعقة من زيت الزيتون
  • 2 كوب ماء

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- إغلي الحلبة في الماء حتى تحصلي على شراب سميك.

2- عندما يبرد هذا المزيج أضيفي زيت الزيتون إليه واخلطيه جيدا.

3- ضعى بعض من هذا المزيج علي المنطقة المتضررة واتركيه لأطول فترة ممكنة.

عدد مرات الاستخدام:

يفضل القيام بذلك كل ليلة.

سبب فاعلية هذا العلاج:

بذور الحلبة من المواد التى ترطب الجلد وتحتوي أيضا على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وتؤدى الى شد الجلد، وتغذيته، وتجديده، وإزالة آثار السيلوليت عندما تستعمل موضعياً .

24- مرق العظام لعلاج السيلوليت

المكونات:

  • مرق عظام مجمد
  • رقائق الفلفل الحار
  • الملح
  • الليمون
  • خضروات مقطعة (الجزر، الفاصوليا، القرنبيط، إلخ).

خطوات تنفيذ وصفة العلاج:

1- قومى بتذويب مرق العظام وتسخينه في الفرن مع بعض الخضار المقطعة من اختيارك.

2- إضافة بعض عصير الليمون والملح و رقائق الشطة (أو مسحوق الفلفل الأسود) أو أي من الأعشاب والتوابل من اختيارك.

3- قومى بشرب هذا المرق اللذيذ.

عدد مرات الاستخدام:

تناولى وعاء من حساء مرق العظام كل يوم

سبب فاعلية هذا العلاج:

مرق العظام غني بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي تعمل على تحسين الصحة، وكذلك وظيفة المناعة. يعمل على تخليص الجسم من السموم ويحسن الهضم ، وتحسين الصحة العامة للجسم، يقلل من تخزين الدهون في شكل السيلوليت.

تذكرى أن السيلوليت بين عشية وضحاها بل يستغرق على الاقل من 2-3 أسابيع لترى فرقا ملحوظا، السيلوليت يمكن أن يجعل أي شخص غير راضى عن مظهر جسده، وهذا يؤدى الى الرغبة فى انفاق أى قدر من المال للتخلص من هذه الحالة ،ولكن الآن بعد أن وصلت معلومات كافية عن هذه العلاجات المنزلية، لا داعي للمزيد من القلق ، هذه الحلول للحد من السيلوليت لا تكلف إلا القليل وتعطي نتائج مذهلة.

يمكن أن تساعدك الارشادات التالية فى منع السيلوليت.

نصائح وقائية

الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف

الحفاظ على رطوبة الجسم تساعد على تجدد خلايا الجلد وتراجع السيلوليت، ويساعد المياه أيضا في منع تراكم السيلوليت،شرب على الأقل من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا، مع إختيار المياه النظيفة النقية، وتضمين الخضروات الطازجة والفواكه العضوية إلى النظام الغذائي الخاص بك يحافظ على رطوبة الجسم، اشربي الكثير من الماء قبل وبعد ممارسة التمارين للحد من تراكم السميات بالجسم، اشربي كوب من الماء قبل وبعد فنجان الشاي أو القهوة الخاص بك ، واحملى زجاجة من الماء معك أينما كنت.

ترطيب الجسم أمر حاسم للحفاظ على الصحة العامة، اشربى ما يكفي من المياه للحصول على بشرة ناعمة الملمس ولون بشرة متألق.

تناولي نظام غذائي مضاد للسيلوليت

هذا النظام الغذائي ليس بالسوء الذي يبدو عليه ، وهناك العديد من الانظمة للاختيار من بينها – مثل نظام : Dukan Paleo- 321 Baby- Bulge Gone-  GM diet – LCHF وكلها [منخفضة الكربوهيدرات عالية الدهون]، وعليك أن لا تقع فريسة لأي حمية متطرفة. أنها لن تفعل أي خير ولكن على يقين من أن تسبب لكم للأذى، والطريقة المثلى للتمتع بنظام غذائي متوازن ، وعليك أن تعد وجبة  من الفواكه والخضروات من ألوان مختلفة، بالإضافة إلى ذلك قم بإضافة الكثير من الزنجبيل والفلفل الأسود والفلفل طويل، والبصل، وبذور الشمر، الليمون والقرنفل والقرفة في النظام الغذائي الخاص بك، كل هذه الاجراءات تعمل على تحسين التمثيل الغذائي الخاص بك، وبالتالي ضمان تدفق دم بصورة أفضل.

إستهلكى الأطعمة التى تحتوى على عناصر أكثر قلوية

قومى بالقضاء على السموم من مصدرها – وهذا هو المبدأ الرئيسي الذى يحتاجه المرء لمتابعة التخلص من السيلوليت، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق زيادة كمية الأطعمة التي تؤدي إلى تشكيل الرماد القلوي في الجسم،والمصدر المثالى لهذه الأطعمة مثالية هي الخضار والفواكه، طبيعة هذه المواد الغذائية القلوية تجذب السموم الحمضية مما يساعد في طردها من الجسم.

ومع ذلك قم باتخاذ خطوات صغيرة عندما يتعلق الأمر بإدراج  المزيد من الفواكه والخضروات إلى نظامك الغذائى ، فالزيادة المفاجئة في الطبيعة القلوية قد تسبب آثاراً ضارة، فبدلاً من طرد السموم سيتم الاحتفاظ بها داخل الجسم عن طريق إعادة تدويرها ، كلما زادت كمية تناول الطعام الخام كلما زاد فقدانك للوزن ، وكلما نقص وزنك تتقلص مستويات السيلوليت الخاص بك.

تناولي طعام صحي

تناولى الاطعمة اللذيذة القليلة الدسم – البروتين النباتى – الجبن الهندي – والحليب المنزوع الدسم – والعسل، يمكنك أن تختار الفواكه الطازجة والخضار عندما تشتهي تناول وجبة خفيفة، تناول وجبات خفيفة غير صحية فى النظام الغذائي الخاص بك سوف يؤدى إلى زيادة مستويات السمية، تجنب تشكل السيلوليت باتباع نظام غذائي صحي.

تحسين لون البشرة

داومى على اتباع روتين رعاية جلد ملائم لجعل الجلد مشدد وصحيى، هذا لن يقلل السيلوليت بل سيعمل على  الحد من سوء مظهره، قومى بأخذ حمام بالماء الفاتر أو البارد بدلاً من الماء الساخن حيث الماء البارد يشد البشرة ويجعل لونها أكثر إشراقا.

توقفى عن إرتداء الملابس الضيقة أو الكورسيه

هناك عدد لا يحصى من أنواع الكورسيه والمنتجات التى تمنح الجسم الشكل النحيف متاحة في الاسواق، العديد منهم تدعي أن لها أثرا إيجابيا على السيلوليت في فترة زمنية معينة ، بيد أن الوقائع تشير إلى شيء آخر! هذا الكورسيه الضيق قد يساعدك على ارتداء فساتين ضيقة ،الا أنه يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الجسم، ارتداء ملابس فضفاضة تعزز تدفق الدم في الجسم، و تأكدى من اختيار المقياس الملائم لك.

أيضا، إذا كنت تستخدم أى نوع من انواع الكورسية ، تأكد من عدم ارتداؤه لفترة تتجاوز ست ساعات في اليوم، حتى لا يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها .

داومى على الحركة

زيادة النشاط البدني بالتأكيد له أثر ملحوظ في عدم ظهور السيلوليت، كل خطوة إضافية تقومى بها سوف تساعدك على التعامل مع السيلوليت، المشي لمدة 30 دقيقة يوميا سيساعد على إنقاص الوزن بينما تعملين على تفتيت السيلوليت، إذا كنت تعملين أمام جهاز الكمبيوتر فعليك ممارسة المشى على الأقدام لمدة 10 دقائق لكل 60 دقيقة من الجلوس، كلما إزداد تدفق الدم بالجسم كلما كان ذلك أفضل، وأكثر فعالية فى الحد من السيلوليت ، لذا قومي بالمشي لمدة نصف ساعة في كل يوم وانظرى الى الفرق فى جسمك.

تخطي المصعد واستخدمى الدرج، وسيرا على الأقدام إلى أقرب متجر  بدلاً من القيادة، يمكنك أيضا الذهاب للسباحة مرة أو مرتين في الأسبوع، السباحة لا تحرق الدهون فقط بل أيضا تعمل على تدليك الفخذين والوركين والحد من السيلوليت،الأنشطة الرياضية مثل رياض الايروبيكس والركض وركوب الدراجات يمكن أن تساعد أيضا فى الحد من السيلوليت، وتضمين تلك التمارين يعمل على الحد من السيلوليت والتحلى بجسم وقوام ممشوق ومشدود.

اعملى على التقليل من الملح فى طعامك

استبدلي استعمال الملح المكرر بالملح السلتي أو الملح المبلور، الملح المكرر ذو طبيعة شديدة الحمضية ويمتص المعادن من الجسم كما يعمل على اصابة الجسم بالجفاف، الذي يمكن أن يسبب تراكم السموم في الجسم. وعلاوة على ذلك، يسبب الصوديوم المفرط في احتباس السوائل الذي يجعل السيلوليت أكثر بروزا ، ملح السلتي أو الملح المبلورغنى بالعناصر القلوية ويأتي معزز بالمعادن المفيدة، مما يتيح لك جسم سليم.

تخلصى من السموم فى جسمك بانتظام

تطهير القولون جزء أساسي من برنامج إزالة السموم، الحصول على إجراء تطهير القولون يتم من خلال اللجوء للطبيب للحد من السيلوليت، وعملية إزالة السموم يزيل السموم من الجسم، ويعمل على الحد من السيلوليت، فهو لا يمسح بتنظيف الأمعاء من المشاكل القائمة بل أيضا يمنع الأمراض المعوية الأخرى.

تخلصى من السكر فى نظامك الغذائى

السكر واحد من الأسباب الرئيسية لتكون السيلوليت، وهو يسبب تراكم الدهون وشيخوخة الجلد المبكرة، والالتهابات، مما يحفز تشكيل السيلوليت، تجنبى استهلاك الأطعمة السكرية مثل الجلوكوز وسكر الفواكه ونشا الذرة، العسل الاسود، و السكر بني، تخلصى من جميع المحليات فالمحليات الاصطناعية تحفز الرغبة الشديدة للأطعمة السكرية والاطعمة الخفيفة غير الصحية، السكر أيضا يزيد من مستويات الأنسولين ويمنع التخلص من الدهون فى العضلات خلال ممارسة الرياضة، ولهذا عليكى تفادي استهلاك الأطعمة السكرية إلى أقصى درجة للحد من ظهور السيلوليت.

استبدال الأطعمة المليئة بالسكر مع التوت مثل العنب البري، والفراولة، أو العليق، التوت يحتوي على كمية عالية من الفلافونويدات التي تدعم الأنسجة الضامة في الجلد وإبقائه مشدود وأملس.

يجب أن يشتمل نظامك الغذائى على الأحماض الدهنية الأساسية

اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية الأساسية يمنع الخلايا الدهنية من التراخي، مما يقلل من تأثير الجلد غير الاملس،  الأحماض الدهنية الأساسية تعمل على تعزيز النسيج الضام حول الخلايا الدهنية، مما يساعد على تقليل السيلوليت،الأسماك مثل سمك السلمون وسمك الاسقمري والسردين وسمك السلمون المرقط تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا-3 غير المشبعة، التي يمكن أن تساعد على تقليل الدهون في الجسم، كما يمكنك أيضا تضمين زيت الزيتون وزيت بذور الكتان، وزيت الجوز لزيادة مستويات الأحماض الدهنية في الجسم.

قللى من استخدام أنواع الكريمات التي قد تؤدي الى ترقيق الجلد

وعلى الرغم من المزاعم التي تدعى قدرة العديد من المنتجات الكيميائية القضاء على السيلوليت، يؤكد الباحثون على أنه لا يوجد علاج للسيلوليت،تجنبى استخدام أي منتج كيميائي يدعى قدرته على ترقيق الجلد والحد من السيلوليت، فهذا سيجعل السيلوليت أكثر وضوحاً عن قبل، وعلاوة على ذلك سيجعل عيوب البشرة أكثر وضوحا ، تغذية البشرة من خلال الزيوت الطبيعية والكريمات مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو أى مرطب عضوي يعمل على ترطيب الجلد مع أى من المنتجات التي تحتوي على الكافيين كمكون نشط، وينبغي أن يتضمن المنتج 5 في المائة على الأقل من الكافيين ، وهذا سوف يساعد على تحسين لون البشرة والحد من ظهور السيلوليت.

نالى قسط وافر من النوم حتى تتخلصى من التوتر

الإجهاد والتوتر قد يزيد أيضا من خطر السيلوليت. أنه يسبب ارتفاع حاد في هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون المرتبط بتطوير السيلوليت. كما يؤدي إلى إبطاء إنتاج هرمونات النمو التي تؤدى صحة الجلد. وهكذا، المهم أن تشعرى بالراحة في حياتك وإبقاء الضغط بعيداً، ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل والتأكد من الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة ، فعليك الاستمتاع بالنوم بشكل عميق من 6-8 ساعات في اليوم ، روتين نوم صحي هو الحل لقدر وافر من الصحة وحل العديد من المشاكل الصحية.

الإقلاع عن التدخين

التدخين عالي السمية، وهو واحد من الأسباب الكامنة وراء تشكل السيلوليت، ويمكن أن يكون له آثار ضارة على مرونة الجلد، وبالتالي تفاقم السيلوليت. كما أن التدخين يمكن أن يسبب التجاعيد المبكرة والترهل، ولهذا عليك الإقلاع عن التدخين للحصول على جلد سلس ومرن.

About The Author

خبيرة تجميل و متخصصة في الكيمياء البيولوجية ، أعشق السفر و التنقل لكن كثيراً ما أعاني من وزن حقيبتي حيث لا أستطيع التخلي عن صندوق أدوات تجميلي و وروتيني اليومي للعناية بالبشرة. غالباً ما تجدني إبحث عن أحدث صيحات عالم التجميل في المتاجر والمجلات و علي الإنترنت لأقوم بتجربته بنفسي.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.